NORTH PULSE NETWORK NPN

صراع “جبهات الإخوان”… هل يتوسع؟

نورث بالس

«هل يتوسع صراع (جبهات الإخوان)؟». تساؤل بات يشغل الخبراء، وذلك عقب دخول منافس جديد وهو «تيار التغيير» أو «تيار الكماليون» إلى جانب جبهتي «إسطنبول» و«لندن»، فضلاً عن إطلاق وثيقتين للعمل السياسي وقناتين. ووفق خبراء أمنيين وباحثين أصوليين فإن «الصراع بين جبهات التنظيم سوف يتوسع، لأن كل جبهة وضعت لوائح وقوانين خاصة بها». وأضافوا أن «الصراع الآن هو (إثبات وجود)».

وظهر أخيراً تيار متصارع على قيادة «الإخوان» الذي تصنفه السلطات المصرية «تنظيماً إرهابياً»، هو «تيار الكماليون» الذي أسسه في السابق محمد كمال (مؤسس الجناح المسلح لـ«الإخوان»، الذي قُتل في عام 2016). ظهور التيار الثالث في الصورة جاء عقب خلافات «جبهة إسطنبول» بقيادة محمود حسين الأمين العام السابق للتنظيم، و«جبهة لندن» بقيادة إبراهيم منير القائم بأعمال مرشد «الإخوان»، بسبب إعلان منير حل المكتب الإداري لشؤون التنظيم في تركيا، ثم إعلان «مجموعة محمود حسين» أكثر من مرة عزل منير من منصبه.

ثم اشتعل الصراع بين «إخوان الخارج» عبر «الوثائق». وحسبما أعلنت وثيقة «مجموعة لندن» فإنها «سوف تنسحب من أي صراع على السلطة بمصر». لتخرج بعدها وثيقة «تيار التغيير» لتؤكد «الاستمرار في ممارسة السياسة». فضلاً عن «وثيقة ثالثة لـ(جبهة إسطنبول) تم تداولها بشكل داخلي ولم يعلَن عنها». وهنا يرى مراقبون أن «(مجموعة حسين) تعكف على مراجعة بنودها لتعرض رؤية مغايرة لوثيقتي (مجموعة لندن) و(تيار الكماليون)».

منير أديب، الباحث المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، يرى أن «ما يحدث داخل (الإخوان) هو (شبه انهيار) للتنظيم والفكرة، والمشهد الحالي انعكاس لتوسع الانقسامات، ولما آلت إليه الأمور داخل التنظيم خلال الفترة الماضية».

وتابع: «قبل سنوات، كانت هناك جبهتان للتنظيم؛ الأولى (إبراهيم منير ومحمود حسين) والأخرى (الكماليون)، وكانت (مجموعة منير وحسين) ترى أنها تمثل التنظيم وأن الخارجين عنها هم أتباع محمد كمال، وقد حاولوا احتواء (مجموعة محمد كمال) لكنهم فشلوا بسبب الاختلاف الفقهي، و(مجموعة كمال) كانت ترى أن (مجموعة منير وحسين) خرجت عن خط التنظيم الذي رسمه المؤسس حسن البنا، ومن بعده المُنظر سيد قطب في كتاباته التي عزز فيها مفهوم (الجهاد)».

وأضاف أديب لـ«الشرق الأوسط»: «بعد ذلك شكّلت (مجموعة كمال) المجموعات (المسلحة)، وكانت ترى أنها تقوم بـ(العنف) وفق دراسة (شرعية) تم إعدادها من علماء التنظيم، وأن (القوة والعنف) هو مفهوم (الجهاد) الذي دعا له التنظيم -وفق تصورهم»، موضحاً أن «محمد كمال كان عضواً في (مكتب إرشاد الإخوان) وكان يدير (اللجنة الإدارية العليا)، وقد انتُخب حينها من لجان التنظيم؛ إلا أن محمود عزت (القائم بأعمال مرشد الإخوان… مسجون في مصر) أقال كمال، وأخذ التنظيم من كمال ومجموعته»، و«ظهرت حينها جبهة عدّت نفسها تمثل (الإخوان) (وهي مجموعة منير وحسين)، وتيار آخر يمارس (العنف)».

وحسب أديب فإن «جبهة (منير وحسين) انقسمت بعد ذلك إلى جبهتين (لندن) و(إسطنبول)، وظل الصراع والانقسام والتلاسن بينهما لأشهر، حتى أصدر (تيار الكماليون) وثيقة سياسية عززت الانقسام؛ إلا أن (جبهة لندن) سارعت وأصدرت وثيقة قبلها»، مضيفاً أن «(تيار الكماليون) يرى أنه هو (الإخوان)».

اللواء فاروق المقرحي، مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق، عضو مجلس الشيوخ، قال إن «الصراع الدائر الآن بين (جبهات الإخوان) هو (صراع وجود) خصوصاً من قبل (تيار الكماليون)». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «هذا التيار، هو امتدار لمحمد كمال الذي تبنى العنف، وأسس من قبل (حسم)، و(لواء الثورة)، و(المقاومة الشعبية)، وجميعها حركات فشلت واختفت»، لافتاً إلى أن «جبهتي (لندن) و(إسطنبول) تراهنان على النفوذ وامتلاك سلطة التنظيم، إنما (تيار الكماليون) يرغب في قيادة التنظيم». وهنا يرى أديب أننا «لا نتحدث عن مجرد خلافات (مذهبية)؛ بل عن تنظيم انقسم على نفسه إلى جبهات، وكل جبهة وضعت لها دستوراً ولوائح، وترى أنها هي (الإخوان) وأن لديها أنصاراً، فالتنظيم الآن بـ(3 رؤوس)، لذا فإن الانقسام الذي حدث سوف يتسع الفترة المقبلة»، مشيراً إلى أن «(الإخوان) موزعين الآن على (3 جبهات)، وهناك جبهة رابعة جمّدت عضويتها لأنها ترفض الانضمام لأيٍّ من الجبهات الثلاث، فضلاً عن جبهة خامسة رحلت عن التنظيم».

وظهرت «حركة سواعد مصر»، المعروفة أيضاً باسم حركة «حسم» عام 2014، وتبنت «عمليات إرهابية». وتشير السلطات الأمنية بمصر إلى أن «(حسم) هي أحد إفرازات (الإخوان)». وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في يناير (كانون الثاني) 2021 إدراج «حسم» وقادتها على «لائحة الإرهابيين».

عودة إلى صراع «جبهات الإخوان»، فقد أطلق «تيار التغيير» قناة حملت اسم «حراك 11 – 11» لدعوة عناصره للتظاهر، كما أطلقت «جبهة إسطنبول» قناة «الشعوب» من العاصمة البريطانية لندن. وذكر منير أديب أن «القناتين دليل على أن ما حدث داخل التنظيم ليس مجرد خلاف أو انقسام، لذا كل جبهة أطلقت قناة خاصة بها، وهذه القناة لتحريك أفكارها وعناصرها في اتجاه معين»، مرجحاً أنه بعد «يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، سوف تقوم كل قناة بدعم جبهتها وانتقاد الآخرين، وقد يصل ذلك إلى التلاسن بينهما»، لافتاً إلى أنه «فيما يبدو الآن أن هناك اتفاقاً بين الجبهات المتصارعة على عدم توجيه أي انتقادات بعضها لبعض».

أما اللواء فاروق المقرحي فأكد أن «بيان مجموعة لندن (كما أطلق عليه) ثم بيان (تيار الكماليون) هو انقسام حقيقي في التنظيم»، موضحاً أن «الانقسام سوف يتوسع بين الجبهات المتصارعة، حتى القناتين سوف تعمّقان الخلافات، وسوف يتم استخدامهما في المستقبل لخدمة كل جبهة ضد الأخرى». ويراهن المقرحي على أن «القناتين لن تحققا أي نجاح على أرض الواقع»، لافتاً إلى أنهما «استنساخ لقنوات (إخوانية) سابقة (فشلت) ولم تلقَ قبولاً».

المصدر: الشرق الأوسط

الكاتب: وليد عبد الرحمن

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.