NORTH PULSE NETWORK NPN

كيف ستؤثر عودة طالبان على الحركات الجهادية في تركيا وسوريا؟

قد تبحث الجماعات السلفية الجهادية في تركيا وسوريا المجاورة عن الإلهام من استيلاء طالبان على أفغانستان، لكن آفاقها تبدو محدودة إلى حد ما في الوقت الحالي.
أثار استيلاء طالبان على أفغانستان أسئلة معقدة حول مستقبل الحركات السلفية الجهادية، بما في ذلك في تركيا وسوريا. وسيعتمد احتمال تصاعد المخاطر في المستقبل إلى حد كبير على كيفية تشكيل طالبان لعلاقتها مع الجماعات الجهادية في أفغانستان.
أشاد الإسلاميون الأتراك من مختلف الأطياف باستيلاء طالبان على السلطة، على الرغم من أن البعض اضطر على ما يبدو إلى التخفيف من ابتهاجهم.
قال صحفي كان في الماضي مقربًا من الجماعات المتعاطفة مع تنظيم داعش الارهابي للمونيتور، بشرط عدم الكشف عن هويته، إن الجماعات السلفية في تركيا رحبت باستيلاء طالبان على السلطة، لكن البعض كانوا حذرين للغاية من السلطات بحيث لا يمكنهم التحدث بصوت عالٍ عن ” النصر”.
وظلت جماعة قونية، التي تربطها علاقات وثيقة مع طالبان، على وجه الخصوص، أهدأ مما كان متوقعا. تتمتع جماعة قونية بعلاقة طويلة الأمد مع طالبان منذ أواخر التسعينيات. لقد قدموا المقاتلين والدعم المالي والسياسي لطالبان حتى عام 2010. وأضاف: “كانت الجماعات الأخرى الصغيرة والضعيفة الموالية للقاعدة، وخاصة تلك التي تتخذ من مدينة فان مقراً لها، أكثر صخباً من تلك الموجودة في قونية، على الرغم من أنها لم تكن لها صلات مباشرة مع طالبان”
كما أشاد البعض في وسائل الإعلام الموالية للحكومة بطالبان. كتب تامر كوركماز، وهو كاتب عمود في صحيفة “يني شفق” في 1 ايلول “انتهى احتلال أفغانستان الذي دام 20 عامًا مساء أمس بانسحاب آخر الجنود الأمريكيين. لقد انهار المعبود الأمريكي الغربي. سوف تنهار العديد من الأصنام الغربية في جميع أنحاء العالم واحدًا تلو الآخر في السنوات القادمة”.
ومع ذلك، لم تكن بعض الجماعات السلفية الجهادية في تركيا سعيدة. بالنسبة لهم، فإن القاعدة وطالبان منحرفان عن الإسلام “استولوا على أفغانستان بالتعاون مع الولايات المتحدة”، وفقًا لمقطع فيديو نُشر على موقع يوتيوب. وتقول الحجة إن احتمال اعتراف دول “الطاغوت” بطالبان دليل على فشلها في تثبيت حكم إسلامي حقيقي. ويتهم الفيديو طالبان بالانحراف عن هدف الجهاد والتخلي عن القتال للتفاوض مع الأمريكيين في “فنادق فاخرة” بالدوحة.
ويبدو أن نقطة الخلاف الأساسية بين الجهاديين في تركيا تدور حول الأساليب، أي الخلاف حول ما إذا كان ينبغي عليهم السعي لإنشاء إمارات إسلامية أو خلافة إسلامية شاملة. بينما اتبعت طالبان حكمًا إسلاميًا يقتصر على أفغانستان، فإن الجماعات السلفية الجهادية الموالية لداعش تجادل من أجل دولة واحدة للعالم الإسلامي بأسره.
في إدلب، بدت الجماعات السلفية الجهادية أقل ابتهاجًا بسبب تصريحات طالبان حول العلاقة مع المجتمع الدولي.
على الرغم من أن هيئة تحرير الشام، الجماعة المهيمنة في إدلب، قد تبرأت من جذورها في تنظيم القاعدة وسعت إلى إعادة تصنيف نفسها على أنها فصيل معتدل يقاتل النظام السوري فقط وليس معاديًا للغرب. الهياكل في تركيا وسوريا بشكل عام مجموعات ترفض النظام الدولي في جوهره.
في الواقع، سعت هيئة تحرير الشام بالفعل إلى نسخ استراتيجية طالبان من خلال محاولة “سورنة” صفوفها وإظهار أنها تخلت عن فكرة الجهاد العالمي. منذ عام 2019، أبدت المجموعة مرارًا رغبتها في إقامة علاقات جيدة مع الغرب وقالت إنها لا تمثل تهديدًا للغرب.
ويأتي هذا الخطاب كدليل على نوايا هيئة تحرير الشام في أن تحذو حذو طالبان. ومع ذلك، تفتقر هيئة تحرير الشام والجماعات السلفية الأخرى في سوريا إلى قاعدة اجتماعية قوية ودعم من غالبية جماعات المعارضة السورية. ومع ذلك، فإنهم بالتأكيد سيستخدمون مثال طالبان كدعاية تحفيزية.
أثار استيلاء طالبان على أفغانستان نقاشاً حول إمكانية انتقال مقاتلين إسلاميين من سوريا إلى أفغانستان والعكس صحيح. يبدو أن التدفق من سوريا إلى أفغانستان ممكن ولكن فقط من حيث المجموعات الطاجيكية والأوزبكية والشيشانية والأويغورية. طالبان ليست بحاجة إلى مقاتلين عرب أو أوروبيين. علاوة على ذلك، لا يتوقع منهم قبول هؤلاء المقاتلين بسبب الوعود الأمنية التي قطعوها. أما بالنسبة للمقاتلين الآسيويين، فهناك سببان رئيسيان قد يدفعانهم للانتقال إلى أفغانستان. أولاً، جاء معظم المقاتلين الآسيويين في سوريا من أفغانستان ولم يتبق شيء يمكنهم فعله في سوريا. ثانيًا، والأهم من ذلك، يمكن لطالبان أن تذوبهم بسهولة في المجتمع الأفغاني.
هل يمكننا رؤية تعبئة إقليمية أخرى للشبكات السلفية الجهادية المسلحة في المستقبل القريب؟ يبدو مثل هذا الاحتمال غير مرجح في كل من السياق التركي السوري والسياق الإقليمي السوري، حيث إن معظم الجماعات السلفية في المنطقة إما هُزمت مثل داعش أو محصورة في مناطق صغيرة نسبيًا مثل هيئة تحرير الشام وأجبرت على التحول. كما أن الحركات السلفية محدودة للغاية في لبنان وتكاد تكون غائبة في الأردن. في غضون ذلك، يُعد العراق بلدًا آخر تم فيه كسر قدرة الحشد المسلح للجماعات السلفية خلال فترة الاحتلال الأمريكي، والحرب الأهلية التي تلت ذلك، والحملة ضد تنظيم داعش.
وفي غضون ذلك، قيدت تركيا حركة الجماعات السلفية والمجتمعات والمنظمات ذات الصلة والدعاية لها.
بالنظر إلى كل هذا، يبدو ظهور حركة سلفية جهادية مسلحة إقليمية أمرًا مستبعدًا على المدى المتوسط.
ومع ذلك، فإن استيلاء طالبان على أفغانستان سيؤدي بلا شك إلى بعض التقلبات في خطوط الصدع الأمني في المنطقة. على الرغم من تأكيدات طالبان الأمنية للدول المجاورة والمجتمع الدولي، فإن العديد من الأسئلة العالقة يمكن أن تؤثر في المسار المستقبلي للحركات السلفية الجهادية العالمية. أولاً، هل ستسعى طالبان لطرد المقاتلين الجهاديين الأجانب من أفغانستان؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل سيعود هؤلاء المقاتلون إلى بلدانهم الأصلية أم سيبحثون عن مناطق أخرى للاختباء فيها؟ ثانيًا، هل تسمح طالبان لهؤلاء المقاتلين بزعزعة استقرار الدول المجاورة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فهل سيؤدي ذلك إلى صراع كامل بين طالبان والجهاديين السلفيين في أفغانستان في المستقبل القريب؟.
فشل طالبان في التعاون مع المجتمع الدولي من شأنه أن يخلق فراغًا له تداعيات عميقة على المنطقة. قد تتعرض دول آسيا الوسطى، على وجه الخصوص، لتهديد الجماعات المسلحة التي تم نفيها في أفغانستان لسنوات. يمكن أن تؤثر تحركات المسلحين هذه على إيران وسوريا وتركيا أيضًا على المدى المتوسط. باكستان من جانبها تواجه بالفعل عودة حركة طالبان الباكستانية التي كثفت مؤخرًا هجماتها على قوات الأمن وجددت قسم الولاء لحركة طالبان الأفغانية بعد سقوط كابول.

المصدر: موقع المونيتور الأمريكي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.