NORTH PULSE NETWORK NPN

دمشق تكشف حجم صادراتها خلال هذا العام

نورث بالس

كشفت حكومة دمشق عن حجم الصادرات منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر تموز وقالت إنها بلغت 1.201 مليون طن بقيمة قاربت 400 مليون يورو.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، فإن إجمالي عدد الدول التي يتم تصدير السلع السورية إليها وصل خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام إلى 110 دول.

وتشكل قيم صادرات الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي ما نسبته 64 بالمئة من إجمالي صادرات العام الماضي، بحسب التقرير، حيث بلغ الوسطي الشهري للصادرات خلال الفترة نفسها 57 مليون يورو محققا زيادة قدرها خمسة ملايين يورو عن العام السابق، وفق ما نقلت “سانا”.

ولفت التقرير أنه من بين دول المقصد تصدرت العراق المرتبة الأولى حيث تجاوزت قيمة الصادرات السورية إليها خلال الفترة ذاتها الـ 79 مليون يورو، لتأتي بعدها السعودية بقيمة تجاوزت 68 مليون يورو، ولبنان 59 مليون يورو، والإمارات العربية المتحدة أكثر من 14 مليون يورو، والأردن 13 مليون يورو، ومصر 10 ملايين يورو.

وقال التقرير إن إجمالي الصادرات السورية إلى دول المقصد بلغ نحو 287 مليون يورو، وهو ما يشكل نسبة 72 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.

ومن أهم المواد المصدرة إلى الدول المستوردة هي “ألبسة وتوابعها، وفواكه وخضار مشكلة، ومصنوعات غذائية، وأحذية، ومنظفات، وقوارير زجاجية، وزيت زيتون، ومصنوعات مطاطية، ومشروبات غازية، وزهورات، وألبان وأجبان ومشتقاتها، وأحجار بناء، وفستق حلبي، وأدوية وتوابل، وتربة ضوارية”.

وفي هذا الصدد، قالت الوزارة إنها تعد دراسات عن الأسواق الخارجية بهدف اكتشاف أسواق جديدة للبضائع السورية ومعرفة إمكانية تصدير أنواع أخرى من البضائع إلى الأسواق الحالية التي يتم التصدير إليها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.