NORTH PULSE NETWORK NPN

جوان مصطفى: كميات اللقاح المرسلة لمناطق الإدارة الذاتية ضئيلة

القامشلي – نورث بالس
قال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في شمال وشرق سوريا جوان مصطفى، أن كمية اللقاح الذي دخل مناطق شمال وشرق سوريا ضئيلة جدا ولا تكفي جميع سكان المنطقة، مشيرا أن اقبال المواطنين على اللقاح زاد في الفترة الأخيرة.
وكانت قد وجهت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في وقت سابق، نداء عاجلا إلى جميع المنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية والكوادر الطبية خارج سوريا بالتدخل لمنع حدوث كارثة إنسانية في شمال وشرق سوريا.
وقال جوان مصطفى في تصريح لـ ” نورث بالس”: ” قدرت كمية اللقاح الذي أرسلته منظمة الصحة العالمية إلى مناطق شمال شرق سوريا حتى الآن 55 ألف جرعة فقط”.
مؤكدا:” أن الكمية ضئيلة جداً مقارنة مع عدد السكان واحتياج المنطقة”، مشيرا إلى أن عدد سكان مناطق شمال وشرق سوريا 5,5 مليون نسمة وهي نسبة لا تشكل أي مناعة ضد الفيروس.
وعن آلية تلقي المواطنين للقاح وإقبالهم، يقول مصطفى:” في الفترة الأولى كان الإقبال ضعيف، نتيجة خوف الناس وعدم الالتزام، أما في الفترة الأخير زاد اقبالهم ولكن الكمية قليلة، كما انها غير موزعة بشكل جغرافي جيد على كل مناطق شمال شرق سوريا، فلم يتمكن الكثير من المواطنين الحصول عليه”.
وفيما يخص الأعراض الجانبية للقاح، أوضح مصطفى: ” لم تظهر حتى اللحظة أي أعراض جانبية على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في مناطقنا، وفي عموم العالم كانت نسبة الأعراض الجانبية لهذا اللقاح ضعيفة جدا”.
ولفت مصطفى أنه بداية وصول اللقاح إلى شمال وشرق سوريا تم على مراحل، ففي بادئ الأمر تلقت الكوادر الصحية اللقاح وفي المرحلة الثانية لقح كبار السن ممن يبلغ من العمر 55 وما فوق وفي المرحلة الحالية يتلقى اللقاح من تجاوز الـ 18 سنة.
وبتاريخ 23 أيلول/سبتمبر الفائت أقرّت خلية الأزمة في إقليم الجزيرة، تطبيق حظر تجوال كلّي في الإقليم لمدة سبعة أيام، وأصدرت فيما بعد قرار بتمديد الحظر لمدة أسبوع أخر من 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وحتى 9 أكتوبر/تشرين الأول.
وبحسب آخر إحصائية نشرتها هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا، فإنّ حالات الإصابة بلغت 29132 شفاء 2209وفيات 968.

إعداد: غمكين قره مان – شفزان محمود

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.