NORTH PULSE NETWORK NPN

“نيويورك تايمز”: السُّعوديّة منحت هدايا مزيَّفة لترامب

نورث بالس

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريراً عن الهدايا التي تلقّاها الرَّئيس الأمريكيّ السّابق دونالد ترامب والوفد الذي رافقه في زيارته إلى السّعوديّة عام 2017، مشيرةً إلى وجود “مفاجأة” حولها.

وقالت الصحيفة الأمريكيّة إنَّ عدد هدايا السّعوديّين إلى مسؤولي ترامب بلغت نحو /82/ هديّة، وتراوحت من الهدايا العاديّة مثل الأحذية والأوشحة إلى الهدايا باهظة الثمن، من بينها ثلاثة معاطف مصنوعة من فرو النَّمر الأبيض والفهد، وخنجر بمقبض يبدو أنَّه من العاج.

ونقلت الصحيفة عن أحد محامي البيت الأبيض، تأكيده أنَّ حيازة الفراء والخنجر على الأرجح ينتهك قانون الأنواع المهدَّدة بالانقراض، لكنَّ إدارة ترامب احتفظت بها.

ولفتت الصحيفة إلى أنَّه في اليوم الأخير لرئاسة ترامب، سلَّمَ البيت الأبيض هذه الهدايا إلى إدارة الخدمات العامّة بدلاً من إدارة الأسماك والحياة البريّة الأمريكيّة، التي صادرت الهدايا هذا الصيف، والتي كشف تحليلها عن “مفاجأة” وهي أنَّ المعاطف الثّلاثة مزيّفة وليست طبيعيّة.

وقال “تايلر شيري”، المتحدّث باسم وزارة الدّاخليّة، التي تشرف على خدمة الأسماك والحياة البريّة الأمريكيّة: “لقد قرّرَ مفتّشو الحياة البريّة والوكلاء أنَّ بطانات المعاطف مصبوغة وليست مصنوعة من فراء طبيعيّ”. أمّا مقبض الخنجر يبدو أنَّه يحتوي على سنّ أو عظام من العاج، على الرَّغم من أنَّ التحليل المعمليّ الإضافيّ سيكون مطلوباً لتحديد الأنواع.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّه ليس من الواضح ما إذا كان السُّعوديون على علم بأنَّ الفراء مزيّف، معتبرة أنَّ “حكاية الفراء ليست سوى مثال واحد على كيفيّة تحوُّل تبادل الهدايا بين الولايات المتّحدة والقادة الأجانب، إلى فوضى عارمة في بعض الأحيان خلال إدارة ترامب”.

وأوردت الصحيفة أيضاً أنَّ المفتش العام في وزارة الخارجية الأمريكية لا يزال يحقق في مزاعم بأنَّ المعيّنين سياسيّاً من قبل ترامب غادروا بأكياس هدايا بقيمة آلاف الدّولارات كانت مخصّصة للقادة الأجانب في قمّة مجموعة السَّبع المخطّط لها في كامب ديفيد في عام 2020، والتي تَمَّ إلغاؤها بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت “نيويورك تايمز” إنَّ الحقائب احتوت على عشرات الهدايا التي تَمَّ شراؤها بأموال حكوميّة، بما في ذلك محافظ جلديّة وصواني القصدير وصناديق الحُليّ المصنوعة من الرُّخام المزيّنة بختم الرِّئاسة أو توقيعات ترامب وزوجته ميلانيا ترامب.

وأضافت الصحيفة المفتّش العام يواصل ملاحقة مكان وجود زجاجة ويسكي يابانيّة بقيمة /5800/ دولار مُنِحت لوزير الخارجيّة السّابق مايك بومبيو، وعملة ذهبيّة عيار /22/ قيراط منحت لمسؤول آخر في وزارة الخارجيّة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.