NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد المازوت والغاز.. خطة لرفع أسعار الكهرباء

نورث بالس
تحدثت صحيفة “الوطن” المحلية المقربة من الحكومة السورية، عن “مذكرة رسمية” تفيد بأن الحكومة تنوي رفع أسعار أجور الكيلو واط الساعي للكهرباء في مختلف القطاعات، ولعدة أسباب.
وبحسب ما أوردته الصحيفة في تقرير لها اليوم، الإثنين، 25 أكتوبر/ تشرين الأول، فإن المذكرة أعلنت عن خطة لرفع الدعم عن مبيعات الطاقة الكهربائية لمختلف القطاعات الاقتصادية، والشرائح العليا من الاستهلاك المنزلي الزائدة على ألف و500 كيلو واط ساعي في الدورة الواحدة.
ووفقاً للتقرير، تعود أسباب زيادة التعرفة على استهلاك الكهرباء إلى “تحفيز” المشتركين للاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة لتغطية جزء من استهلاك الكهرباء عبرها، بالإضافة إلى تحقيق تخفيض بالخسائر المالية لدى مؤسسات الكهرباء، وتوفير السيولة المالية لاستمرار عمل المنظومة الكهربائية.
ولفت التقرير إلى أن رفع أجور استهلاك الكهرباء في القطاع المنزلي سيكون “طفيفاً”، إذ سيُعمل على تخفيض الخسائر المالية بنسبة 1.3% من الدعم المقدم لهذه الفئة.
بينما سيُزال الدعم بنسبة 100% عن المشتركين بهدف إنارة اللوحات الإعلانية، في ظل تبريرات بأنه من الممكن استخدام “لواقط كهروضوئية” لهذا الغرض.
كما سيجري رفع تعرفة الأجور للمشتركين في القطاعات التجارية والحرفية والزراعة والري وغرف التبريد والدوائر الرسمية والمعابد والإنارات العامة، يما يُحقق تخفيض الخسائر بنسبة 50% من الدعم قبل تعديل التعرفة.
وفي قطاعي الجمعيات الخيرية والمشتركين الزراعيين، ستُعدّل التعرفة الجديدة بحيث تُخفض الخسائر المالية بنسبة 20% من الدعم قبل تعديل التعرفة.
وتأتي هذه الخطة المزمع العمل بموجبها قريباً، في ظل ارتفاع أسعار العديد من السلع، حيث رفعت وزارة التجارة الداخلية يوم أمس سعر أسطوانة الغاز، إضافة إلى المازوت للأغراض الصناعية والتجارية، ما يشير إلى رفع الدعم الذي كانت الحكومة توفره لبعض السلع والخدمات، بالتزامن مع العجز الاقتصادي وانهيار قيمة صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.