NORTH PULSE NETWORK NPN

أهداف وغايات طحنون الإماراتي والمقداد السوري في إيران

نورث بالس

بعد ساعات من إعلان وسائل إعلام إيرانية عن زيارة لمستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد إلى طهران وصل اليها أمس وزير خارجية حكومة دمشق، فيصل المقداد، في زيارة تستمر ليومين، ما يعني أنها ستتقاطع مع الزيارة المزمعة للمسؤول الإماراتي إلى طهران اليوم الاثنين.

ولم تعلق وزارة الخارجية الإماراتية على التقارير الإيرانية، لكن المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي أنور قرقاش، كان قد أعلن قبل أيام قليلة، أن بلاده سترسل وفدا إلى طهران لبحث تطوير العلاقات وتحسينها.

وتعد زيارة طحنون بن زايد آل نهيان، وهو الأخ غير الشقيق لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الأولى من نوعها لمسؤول إماراتي رفيع المستوى لإيران منذ عام 2016

لذا فهي بحد ذاتها علامة على جهود إعادة تأسيس العلاقات بين دول الخليج العربية وإيران بعد سنوات من الجفاء.

وكانت المملكة العربية السعودية قد بدأت في أبريل/ نيسان الماضي محادثات مع إيران وصفت بأنها “ودية” ولكن “استكشافية” إلى حد بعيد.

ورغم بوادر الانفتاح عبرت دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من مرة عن مخاوف عدة لديها تتمحور حول توسّع رقعة نفوذ إيران في المنطقة ومنظومتها البالستية وطموحها النووي.

كما ينظر كثيرون إلى الإمارات على أنها تقود التحركات بين الدول العربية للتمهيد لعودة سوريا إلى الحضن العربي.

وزار وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان قد زار دمشق في 9 سبتمر/ أيلول الماضي والتقى رئيس حكومة دمشق، بشار الأسد، في أول زيارة لمسؤول إماراتي منذ بدء الأزمة السورية.

وتأتي زيارة الشيخ طحنون المزمعة، بعد أيام من محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته طهران مع الدول الكبرى عام 2015 قبل أن تنسحب منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب.

وبحسب وسائل إعلام تابعة لحكومة دمشق، فإن الزيارة هي الثانية للمقداد إلى إيران منذ توليه منصب وزارة الخارجية، والأولى له في ظل الإدارة الإيرانية الجديدة برئاسة ابراهيم رئيسي.

ومن بين أبرز تحركات الأمارات الزيارة التي قام بها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد إلى أنقرة نهاية الشهر الماضي، والجولة الخليجية التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وشملت قطر والإمارات والسعودية، التي أعلن منها عن مبادرة لحل الأزمة الخليجية التي اندلعت مع لبنان في أعقاب تصريحات لوزير الإعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي، اعتبرت مسيئة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.