NORTH PULSE NETWORK NPN

لأول مرة منذ 40 عاماً سلاح الجو البريطاني يسقط طائرة مسيرة فوق الأجواء سوريا

نورث بالس
كشفت وزارة الدفاع البريطانية، أن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي هي من أسقطت “طائرة مسيرّة صغيرة معادية” فوق سوريا في يوم 14 كانون الأول الجاري.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن الطائرة المسيرّة التي أسقطت في 14 ديسمبر / كانون الأول، “شكلت تهديداً لقوات التحالف التي تقاتل تنظيم داعش في جنوبي سوريا”.
وفي الأثناء، قال وزير الدفاع، بن والاس، إن الضربة تعد “تأكيداً رائعاً على قدرة سلاح الجو الملكي البريطاني على إصابة أهداف معادية في الجو”.
وتشير إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها الجيش البريطاني طائرة منذ حرب فوكلاند قبل نحو 40 عاماً.
وتمكن الطيارون البريطانيون من تحديد الطائرة الصغيرة ودمروها بإطلاق صاروخ “أسرام”، وهو صاروخ متقدم جو – جو قصير المدى، حيث نُفذت الضربة على مقربة من قاعدة “التنف” العسكرية قرب الحدود مع العراق.
ويعد الاشتباك أول اشتباك جو – جو عملي لسلاح الجو الملكي البريطاني، وأول اشتباك من نوعه للقوات الجوية البريطانية فوق العراق أو سوريا، بحسب “بي بي سي”.
وكانت القيادة المركزية للولايات المتحدة (سنتكوم)، أعلنت إسقاط طائرة مسيرة دخلت المجال الجوي لقاعدة التنف الأمريكية جنوب شرقي سوريا.
وقالت في بيان، الخميس، إن قواتها رصدت طائرتين مسيرتين دخلتا المجال الجوي لقاعدة التنف مساء يوم 14 ديسمبر/كانون الأول.
وأوضحت أنه عند مواصلة إحدى المسيرات مسارها إلى عمق القاعدة واعتبرت أنها طائرة عدائية جرى إسقاطها، بينما غادرت المسيرة الثانية المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.