NORTH PULSE NETWORK NPN

المرصد: مقتل 5 مواطنين تحت التعذيب في سجون القوات الحكومية منذ مطلع 2022

نورث بالس

فقد 5 مواطنين حياتهم تحت التعذيب في سجون القوات الحكومية بينهم شاب قضى بعد عودته من لبنان منذ مطلع العام 2022، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولفت المرصد السوري، أن جلهم اعتقلوا بفترات متفاوتة، من من ضمنهم شاب اعتقل بعد عودته من لبنان لزيارة ذويه حيث قضى تحت التعذيب، الضحايا من محافظات “دير الزور – حلب – حماة – درعا – إدلب”.

ويستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان تفاصيل فترات اعتقالهم وفق الآتي:

“– 1 يناير/كانون الثاني، قضى شاب من أبناء بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي، تحت التعذيب في سجون النظام، بعد اعتقاله قبل أشهر خلال رحلة عودته إلى الأراضي السورية قادمًا من لبنان لزيارة ذويه، قبل أن يتم اعتقاله من قوات النظام المتواجدة في معبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان.

– 6 يناير/كانون الثاني، استشهد شاب من أبناء مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، تحت التعذيب في سجون النظام، بعد اعتقاله منذ 4 سنوات في مدينة طرطوس لأسباب مجهولة.

– 6 يناير/كانون الثاني، استشهاد مواطن من أبناء محافظة حماة تحت وطأة التعذيب في سجن صيدنايا، بعد اعتقاله لأكثر من عام.

– 8 يناير/كانون الثاني، استشهد مواطن، من أبناء مدينة الحارة، شمالي درعا، تحت التعذيب على يد سجاني النظام، بعد اعتقال دام نحو 4 سنوات، والجدير ذكره أن المواطن كان يعمل سابقًا ضمن فصائل المعارضة.

– 13 يناير/كانون الثاني، استشهد مواطن من أبناء مدينة إدلب، تحت وطأة التعذيب والإهمال الطبي، في معتقلات النظام السوري بعد اعتقاله نحو 9 سنوات، حيث اعتقل المواطن في يناير 2013 من قبل مخابرات أمن الدولة في إدلب وتم نقله إلى أمن الدولة في دمشق”.

وشدد المرصد على ضرورة محاسبة المتورطين بقتل وتعذيب المدنيين السوريين داخل سجون القوات الحكومية، وحذّر من مواصلة الاستهتار من قبل الأطراف المتصارعة بملف المعتقلين والمغيبين قسرياً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.