NORTH PULSE NETWORK NPN

اشتعال التوترات الروسية التركية بسبب الطائرات التركية لدى أوكرانيا

نورث بالس

عادت التوترات بين روسيا وتركيا من جديد بعد فترة من الاتفاق، وهذه المرة بعد أن أقدمت تركيا على بيع أوكرانيا طائرات مسيرة لاستهداف المواقع الروسية.

وبخصوص الوضع في أوكرانيا، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: “في السادس والعشرين من تشرين الأول الماضي، نفذت طائرة أوكرانية مسيرة (تركية الصنع) ضربة جوية استهدفت مدفعاً روسياً يستخدمه (الانفصاليون) الأوكرانيون في ضربة ألقت الضوء على نقطة اشتعال جديدة في صراع المنطقة”.

وبالنسبة لروسيا، كانت هذه إشارة أخرى إلى أن أوكرانيا تعزز ترسانتها من أجل تغيير التوازن العسكري في المنطقة، حيث إن ضربات الطائرة المسيرة توقفت فترة من الزمن، واستخدمت كييف طائراتها التركية للاستطلاع فقط.

وما يزيد التوتر، هو أن تركيا وأوكرانيا لا تمتلكان اتفاقاً لتزويد يسمح لكييف باستخدام طائراتها كيفما شاءت فحسب، بل إن البلدين أيضاً يريدان إقامة مصنع للطائرات المسيرة في أوكرانيا.

ويقول الخبير العسكري الروسي روب لي: “روسيا تشهد اتجاهاً تقوم فيه كل هذه الدول في حلف شمال الأطلسي بتسليم المزيد والمزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا”.

ويضيف لي أنه “ليس بالضرورة أن التجهيزات كبيرة حتى الآن، ولكن موسكو لا تحب هذا الاتجاه، ولا تطوراته المتوقعة”.

وتمتلك أوكرانيا أسلحة أمريكية مضادة للدبابات، وأسلحة أخرى من الناتو، لكن “إنشاء مصنع لإنتاج الطائرات في أوكرانيا “يخلق ظروفاً مختلفة” بحسب سيرغي زغوريتسا، الخبير العسكري الأوكراني.

ويقول زغوريتسا “أعتقد أنه عنصر تأثير حقيقي على العدو”.

وبدوره يقول المدون العسكري أوليكسي أروستوفيتش: “هذه أخبار غير سارة تماماً بالنسبة للروس، لأن هذه زيادة كبيرة في القدرات القتالية لأوكرانيا التي أصبح لديها ما يغير اللعبة”.

وتدعم تركيا وروسيا معسكرين متحاربين في سوريا وليبيا، وفي الوقت نفسه تسبب شراء تركيا أنظمة دفاع جوي متطورة من روسيا بإغضاب شركائها في حلف شمالي الأطلسي ونجم عنها عقوبات من الولايات المتحدة.

وفي حين اتخذت حكومة أردوغان موقفاً قوياً برفضها الاعتراف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، إلا أنها لم تتبع أوروبا والولايات المتحدة في فرض عقوبات على موسكو.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.