NORTH PULSE NETWORK NPN

باحث إسرائيلي: من غير المرجح أن تهدد احتجاجات إيران النظام الإيراني

نورث بالس

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية ” توقع خبير إسرائيلي بارز يوم الأربعاء أن المسيرات الإيرانية ضد التخفيض الأخير في الدعم الحكومي من غير المرجح أن تتوافق مع نطاق موجات الاحتجاج السابقة أو تشكل تهديدًا لاستقرار النظام.

يقول راز زيمت، الباحث في مركز التحالف للدراسات الإيرانية بجامعة تل أبيب: “أشعر أن ذروة الاحتجاجات قد انتهت”، على الرغم من أنه “لا تزال هناك على الأرجح احتجاجات منخفضة المستوى نسبيًا في عدة مناطق، ولكن لا يوجد شيء مميز”.

ويضيف: “حتى لو قارنت هذه الاحتجاجات بالاحتجاجات في إيران الصيف الماضي بسبب نقص المياه والكهرباء، وبالتأكيد مع احتجاجات الغاز في عام 2019، لا يبدو أن هذه الاحتجاجات مهمة جدًا”.

واندلعت الاحتجاجات في بعض المدن الأسبوع الماضي، بسبب قرار الحكومة بخفض الدعم الذي تسبب في ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 300 في المائة لمجموعة متنوعة من المواد الغذائية الأساسية القائمة على الدقيق. كما رفعت الحكومة أسعار بعض السلع الأساسية، مثل زيت الطهي ومنتجات الألبان.

ارتفعت أسعار القمح بشكل ملحوظ في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

الآن وسع المحتجون مطالبهم، مطالبين بمزيد من الحرية السياسية وتغيير قادتها، بحسب شهود عيان ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية يوم الجمعة إن بعض المتاجر “أضرمت فيها النيران في بعض المدن، مما دفع الشرطة إلى إلقاء القبض على العشرات من المحرضين”.

ونقلت قناة العربية عن نشطاء محليين قولهم إن ستة أشخاص ربما قتلوا على أيدي القوات الحكومية منذ بداية الاحتجاجات. ذكرت المحطة الإخبارية أن الاحتجاجات اندلعت في العديد من المحافظات، بما في ذلك أصفهان وخوزستان وبختياري.

وتضيف الاضطرابات الأخيرة إلى الضغوط المتزايدة على حكام إيران، الذين يكافحون من أجل الحفاظ على الاقتصاد المقعد واقفا على قدميه في ظل العقوبات الأميركية، التي أعيد فرضها منذ 2018 عندما تخلت واشنطن عن اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.