NORTH PULSE NETWORK NPN

صفقة الطاقة المصرية هي مكسب محتمل للنظام السوري

نورث بالس

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية “وقعت سوريا ومصر اتفاقية لتوريد الغاز هذا الأسبوع من المفترض أن تساعد لبنان وستفيد دمشق أيضاً.

وبموجب الاتفاق سيرسل نحو 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً من مصر إلى لبنان عبر سوريا. وقالت رويترز إنه من الغريب أن هذا جزء من “جهد تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان عن طريق نقل الكهرباء والغاز”. وهذا يعني أنه حتى مع فرض الولايات المتحدة عقوبات على النظام السوري، يبدو أنها ستقبل أن يكون النظام قناةً لاحتياجات لبنان من الطاقة. وهذا يعني أن النظام السوري سيستفيد بشكل كبير من هذه الصفقة.

ويبدو أن النظام السوري سيربح، وكذلك حزب الله ولبنان، والآن قد يكون حزب الله قادراً على استخدام هذه الصفقة بطريقة ما لصالحه. هذا بسبب مشاركة البنك الدولي والولايات المتحدة، وفقاً للتقارير. طبعاً من مصلحة الولايات المتحدة وغيرها ألا يستفيد حزب الله والنظام السوري. مصر لديها علاقات ودية مع النظام السوري، فلا مانع من استفادة دمشق. في غضون ذلك، قد يتساءل الأردن عما إذا كان هذا الاتفاق سيعني استمرار سوريا في السماح للميليشيات الموالية لإيران بتهريب المخدرات في المنطقة، الأمر الذي يهدد الأردن.

وتقول التقارير إن سوريا قد تحصل على بعض الغاز لكنها لن تحصل على السيولة من الاتفاق. وذلك لتمهيد الطريق أمام سوريا لقبول الاتفاقية”.

المصدر: صحيفة جيروزاليم بوست

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.