NORTH PULSE NETWORK NPN

أنقرة: سنطالب فنلندا والسويد بتسليم 33 شخصاً من حزب العمال الكردستاني وحركة “الخدمة”

نورث بالس

أعلنت أنقرة، الأربعاء، أنها ستطالب فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصاً ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن “فيتو”، اللذين تعتبرهما إرهابيين.

وجاء ذلك على لسان وزير العدل، بكر بوزداغ، غداة توقيع مذكرة بين الدول الثلاث تمهد لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

ونقلاً عن وسائل إعلام تركية، قال بوزداغ، في إطار الاتفاق الجديد سنطلب من فنلندا تسليم ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني وستة من “فتو”، أي حركة “الخدمة” التي يقودها الداعية “فتح الله غولان” المقيم في الولايات المتحدة، ومن السويد تسليم عشرة عناصر من “فتو”، و11 من حزب العمال الكردستاني.

ويأتي هذا بعد يوم واحد من بيان مشترك بين السويد وفنلندا وتركيا أفاد بأن ستوكهولم وهلسنكي ستبدآن بالتحقيق في أنشطة جمع أموال وتجنيد لصالح “حزب العمال الكردستاني” وتسليم مطلوبين لصالح تركيا.

وتصنف أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني كمنظمة “إرهابية”، و”فتو” اسم الحركة التي أسسها فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة وتعتبره أنقرة مسؤولاً عن محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الرئاسة الفنلندية، أن تركيا دعمت ترشيح فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك بموجب مذكرة تفاهم ثلاثية.

وكانت تركيا العضو في الحلف منذ 1952 تعطل انضمام البلدين للحلف، متهمة ستوكهولم وهلسنكي بإيواء ناشطين من حزب العمال الكردستاني.

ويجتمع قادة الناتو في مدريد لحضور قمة هذا الأسبوع، والتي حققت تقدماً مبكراً ليلة أمس الثلاثاء، وتوصلوا إلى اتفاق يمهّد الطريق لتوسيع رئيسي، بعد الموافقة المبدئية على ضمّ السويد وفنلندا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.