NORTH PULSE NETWORK NPN

طائرات مقاتلة صينية تحلّق بالقرب من تايوان قبل زيارة نانسي بيلوسي

نورث بالس

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية: “كثفت الصين من نشاطها العسكري حول تايوان قبل زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، التي من المتوقع أن تصل إلى تايبيه مساء الثلاثاء.

وحلّقت عدة طائرات مقاتلة صينية بالقرب من الخط الذي يفصل مضيق تايوان صباح الثلاثاء، وفقاً لمسؤول تايواني مطلع على التطورات، في تذكير لتايبيه بأن القوات الجوية لبكين قد تصل إلى الجزيرة في غضون دقائق.

ودخلت الوحدات العسكرية في قيادة المسرح الجنوبي بجيش التحرير الشعبي، والمسؤولة عن بحر الصين الجنوبي وبعض المهمات المتعلقة بتايوان، في حالة تأهب قصوى، وفقاً لمسؤولين عسكريين في دولتين متجاورتين.

وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي تستعد فيه تايوان والولايات المتحدة لرد فعل عنيف محتمل من بكين، التي حذرت مراراً من أن جيش التحرير الشعبي “لن يقف مكتوف اليد” إذا قامت بيلوسي بزيارة تايوان كجزء من رحلة آسيا الأوسع التي بدأت في سنغافورة يوم الإثنين.

كما أعلنت الصين عن سلسلة أخرى من المناورات الحربية في بحر الصين الجنوبي من المقرر أن تستمر من صباح الثلاثاء حتى مساء السبت، بعد تدريبات مختلفة الأسبوع السابق.

وتعطلت الحركة الجوية المحلية في فوجيان، المقاطعة الصينية الأقرب إلى تايوان، يوم الثلاثاء، في إشارة إلى إمكانية إخلاء المجال الجوي للتحركات العسكرية.

وندد السفير الصيني لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، بالزيارة ووصفها بأنها “خطرة واستفزازية”.

وقالت تشانغ بعد تأكيد زيارة بيلوسي “اتجاه تايوان نحو الاستقلال يتطور بشكل أكبر. إذا لم نتخذ الإجراء المناسب والقوي قد يخرج الوضع عن السيطرة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.