NORTH PULSE NETWORK NPN

تظاهرات الكتل الشيعية تثير المخاوف

نورث بالس

في الشأن العراقي، حيث قالت صحيفة غارديان البريطانية: “خرج المتظاهرون من الكتل الشيعية المتنافسة إلى شوارع عدة مدن عراقية في استعراض للقوة، وهو ما أثار مخاوف من انزلاق البلد إلى العنف، وسط أزمة سياسية استمرت 10 أشهر بشأن تسمية حكومة جديدة”.

وجاءت المظاهرات في أعقاب سيطرة أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر على البرلمان العراقي، الذي دعا إلى الإطاحة بالنظام السياسي في العراق بعد عام 2003 من خلال ثورة شعبية، والتي تعتبر ربما أخطر تحدٍ يواجه العراق منذ ذلك الحين.

وانضم متظاهرون من الجماعات المدعومة من إيران، والمعروفة باسم الإطار التنسيقي، إلى المعركة مع تزايد المخاوف من انتشار العنف بين المجتمعات الشيعية في البلاد وحتى تعميق الفوضى في بلد يعاني من سلسلة من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية.

وتجنب الجانبان الاشتباكات المباشرة يوم الإثنين، وأمرت الكتل المرتبطة بإيران أنصارها بالمغادرة، وفي غضون ذلك، بقي أنصار الصدر داخل المنطقة الخضراء، حيث أقام الكثيرون داخل البرلمان خلال اليومين الماضيين.

وفي وقت سابق، تم إجلاء بعض الوزارات الحكومية تحسباً لحدوث فوضى، وقد أعربت عدة قبائل قوية في جنوب العراق عن دعمها للصدر، الذي يتمتع بقاعدة كبيرة ومؤثرة بين الفقراء”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.