NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران تستخدم المراكز العلمية السورية لإنتاج الصورايخ

نورث بالس

قالت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، إن إيران تستخدم منشآت مركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا، وخاصة في مصياف بريف حماة، لإنتاج صواريخ دقيقة ونقلها إلى ميليشيا “حزب الله” في لبنان.

وأضافت الصحيفة، أن الأنشطة الإيرانية تتواصل في المنشآت السورية “بشكل سري”، ومن دون معرفة حكومة “بشار الأسد”، وإنما بالتنسيق مع كبار المسؤولين والضباط السوريين الذين تربطهم علاقة وثيقة بقادة “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني، ويتلقون رواتب مقابل دورهم في إنتاج عشرات الصواريخ سنوياً.

وأوضحت الصحيفة أن الإنتاج يتركز بشكل أساسي في المنشأة الواقعة بمنطقة مصياف، والتي أصبحت الهدف الرئيسي للضربات الإسرائيلية، ما دفع الإيرانيين إلى بدء مشروع في المنطقة ذاتها لنقل الإنتاج إلى منشآت تحت الأرض.

ونقلت الصحيفة عن الضابط المسؤول عن قطاع الشمال في قسم أبحاث التكنولوجيا التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، قوله إن “هناك مجموعة كبيرة من المديرين والمهندسين في مراكز البحوث يعملون بموجب توجيه إيراني”، وأضاف: “نتحدث عن عشرات الأشخاص الذين يعملون مع الإيرانيين، معظمهم من المهندسين ومن العسكريين القدامى، الذين يبحثون عن دخل إضافي”.

وأشار الضابط الإسرائيلي إلى أن الصناعة العسكرية الإيرانية في سوريا “تتعثر، لكن التهديد لا يزال موجوداً”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.