NORTH PULSE NETWORK NPN

مشكلة كبيرة: الطائرات بدون طيار الإيرانية تشكل تهديداً جديداً لأوكرانيا

نورث بالس

قالت صحيفة بوليتيكو الأميركية” منذ أكثر من أسبوع، بدأت الطائرات الإيرانية بدون طيار في الظهور لأول مرة في سماء أوكرانيا، حيث قالت مسؤولة عسكرية أوكرانية، إن الطائرات المسيرة انطلقت من شبه جزيرة القرم لمهاجمة وحدة القوات الخاصة التي تقاتل بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية، وتهربت الطائرات المسيرة من دفاعات الجنود وألقت قنابل على مواقعهم ودمرت دبابتين وطاقمهما بالداخل.

وقالت المسؤولة، التي سافرت إلى واشنطن العاصمة الأسبوع الماضي كجزء من وفد من المجندات الأوكرانيات: “من الصعب للغاية رؤية هذه الطائرات بدون طيار على الرادارات، إنها مشكلة كبيرة”.

وخلال الأسبوع الماضي، نشرت روسيا طائرات بدون طيار قتالية إيرانية من طراز “شاهد-136” و”مهاجر-6″، في جميع أنحاء أوكرانيا، ما أدى إلى نتائج مدمرة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في خطابه، يوم الجمعة، إن قوات بلاده المضادة للطائرات أسقطت أكثر من عشر طائرات مسيرة في منطقة دنيبروبيتروفسك الشرقية وأوديسا، وعرَّفها سلاح الجو الأوكراني بأنها طائرات بدون طيار من طراز “شاهد-136” وطائرات “مهاجر-6″ بدون طيار تحمل ذخائر، ويمكن استخدامها أيضاً للاستطلاع.

لكن 3 جنود أوكرانيين قالوا في مقابلات عدة، إن الطائرات الإيرانية بدون طيار تشكل تهديداً كبيراً، وقالوا إن وصولها إلى ساحة المعركة يجعل حاجة الغرب إلى إرسال أسلحة حديثة إضافية أكثر إلحاحاً.

ويبدو، أن الطائرات الإيرانية بدون طيار قد تغير قواعد اللعبة بالنسبة إلى الروس، فهي صغيرة نسبياً وتحلق على علو منخفض، متهربةً من الرادارات الأوكرانية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.