NORTH PULSE NETWORK NPN

الناجون من المركب الغارق يواجهون عقوبة السجن لدى حكومة دمشق

نورث بالس

كشف ناشطون حقوقيون أنه وبحسب قوانين حكومة دمشق فإن الناجين من حادثة غرق المركب نحو أوروبا سيواجهون بعقوبة تتراوح بين سنة وخمس سنوات أو غرامة مالية.

وقال “رامي حامد” لإذاعة موالية: إن “القانون يقضي بالسجن من سنة إلى 5 سنوات وبالغرامة من 5 إلى 10 ملايين، أو بإحدى هاتين العقوبتين على كل من دخل أو غادر سورية بطريقة غير مشروعة أو ضبط على الحدود السورية دون سبب مسوغ لوجوده”.

وأضاف أنه يجب التفريق بين الشق “الإنساني” والشق “القانوني”، حيث إن القانون في هذه الحالة يقضي بجريمة حدث بها “عدوان على السيادة السورية” بحسب وصفه.

وتحدث ناشطون آخرون بأن معظم اللاجئين السوريين وبحسب ما تسميها حكومة دمشق قوانين فإنهم إما مطلوبون للخدمة في قوات الأسد “احتياط” أو ملاحقون سابقون من قبل الأجهزة الأمنية، وأنه من الممكن أن يضاف الناجون إلى قائمة أكثر من مليون معتقل ومفقود سوري في أقبية سجون القوات الحكومية منذ عام 2011 حتى اليوم.

يذكر أن حصيلة ضحايا غرق المركب الذي انطلق من لبنان وعلى متنه 150 راكباً، ارتفعت إلى أكثر من 101 جثة بعد انتشال جثة جديدة، تم التعرف على 45 سورياً بينهم سلموا لذويهم، ونجا 20 فيما بقي الباقي بحكم المفقودين حتى الآن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.