NORTH PULSE NETWORK NPN
A merchant arranges stacks of Syrian pounds at a market in the Kurdish-majority city of Qamishli in northeast Syria on September 10, 2019. - The declining value of the pound is a sure sign of Syria's ailing economy. The civil war has battered the country's finances and depleted its foreign reserves. A flurry of international sanctions on President Bashar al-Assad's regime and associated businessmen since the start of the war in 2011 has compounded the situation. (Photo by Delil SOULEIMAN / AFP) (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP via Getty Images)

ما تأثير رفع سعر صرف الحوالات الخارجية في مناطق حكومة دمشق

نورث بالس
أشارات فعاليات صناعية وخبراء اقتصاد أن رفع سعر الحوالات لن تؤثر على الأسعار في مناطق حكومة دمشق لأن التجار لا يستلم القطع الاجنبية من حكومة دمشق.
وأكد رئيس “اتحاد غرف الصناعة” السورية غزوان المصري، أن قرار المصرف المركزي رفع سعر صرف الحوالات الخارجية، لن يؤثر على خفض تكاليف الإنتاج ولن يسهم بانخفاض أسعار السلع أو ارتفاعها، لأن الصناعي لا يحصل أصلاً على القطع الأجنبي من المصرف وإنما من شركات الصرافة الخاصة.
بدوره، أعرب مدير غرفة تجارة وصناعة اللاذقية سامر صوفي، عن خشيته من أن يسهم القرار برفع سعر الصرف في السوق السوداء رداً على إجراءات المركزي.
وأشار صوفي إلى أن عدم التشدد بضبط الأسعار قد يؤدي إلى ارتفاعها، لأن الصناعي يحصل على القطع بسعر السوق السوداء لا بسعر المركزي، وفق صحيفة حكومية.
من جهته، قال خبير مصرفي، إن القرار بمثابة اعتراف علني بأسعار صرف السوق السوداء، معتبراً أن قرار المركزي يمكن أن يدفع باتجاه تحقيق موارد جيدة بالقطع الأجنبي، والخروج من موضوع المنصة التي تسببت برفع الأسعار بنسبة 25%.
بالمقابل، رأى مدير العمليات المصرفية في المصرف المركزي، فؤاد علي، أن القرار يهدف للحد من السوق السوداء والتوجه نحو الأقنية النظامية، ما يزيد المعروض من القطع الأجنبي ويخفض من سعر سوق التداول.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.