NORTH PULSE NETWORK NPN

كارثة مائية قد تعيشها الجنوب السوري

نورث بالس
حذر خبراء ومهندسون زراعيون من استنزاف المياه الجوفية في محافظة درعا جنوبي سوريا جراء تزايد ظاهرة حفر الآبار العشوائية، تزامناً مع تصريحات حكومية حول عجز مائي قد يصل إلى الجفاف.
وقال مستثمر بمشروعات زراعية في درعا لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن خطورة الظاهرة تظهر بالريف الشرقي للمحافظة، الذي يحتوي على أكثر من 480 بئراً مخالفة، و163 بئراً نظامية، ما يشكل “استنزافاً قوياً” للمياه الجوفية أدى في العام الماضي إلى جفاف مجموعة من الآبار.
ونقلت الصحيفة عن مهندس زراعي شرقي درعا، أن غياب الضوابط والرقابة الأمنية وعدم مبالاة أصحاب الآبار العشوائية، وتراجع كميات الأمطار في المنطقة الجنوبية، تعد من أبرز الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة حفر الآبار العشوائي.
وأشار المهندس الزراعي إلى وجود “جور كبير في الحفر لا يستطيع أحد إيقافه”، مؤكداً أن نحو 20 بئراً قد جفت تماماً العام الماضي في ست بلدات بالريف الشرقي للمحافظة، منها آبار مخصصة لإرواء قرى بكاملها بمياه الشرب.
من جهته، شدد خبير جيولوجي على ضرورة ترك مسافة لا تقل عن 1000 متر بين البئر والأخرى، محذراً من أن الأمر هنا يتم دون مراعاة للقوانين ودون دراسة أو حسابات علمية دقيقة، ما يؤدي إلى استنزاف النهر أو الحوض لأنه يعطي أكثر من طاقته.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.