NORTH PULSE NETWORK NPN

زعيم المعارضة التركية يدخل في سباق انتخابي ضد الرئيس رجب طيب أردوغان

نورث بالس

 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية: “وافقت أحزاب المعارضة التركية على تعيين كمال كيليجدار أوغلو كمرشح رئاسي لها يوم أمس في حملة انتخابية تاريخية ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يواجه احتجاجاً عاماً على طريقة تعامله مع الزلازل الكارثية التي وقعت الشهر الماضي.

 

الانتخابات، المتوقعة في منتصف أيار، اختبار حاسم للديمقراطية في تركيا. حكم أردوغان البلاد على مدى عقدين من الزمن كرئيس للوزراء ورئيس، وأعاد تشكيل الدولة التركية لجعل نفسه أقوى حاكم للبلاد منذ قرن.

 

تحت قيادة أردوغان، سجنت السلطات التركية خصومها السياسيين وقادة المجتمع المدني، وأضعفت مؤسسات الدولة واستبدلت النظام البرلماني في البلاد بنظام رئاسي في استفتاء عام 2017.

 

إذا فاز الرئيس التركي بإعادة انتخابه، فمن المرجح أن يعزز سلطته، وفقاً لمحللين سياسيين. ويقولون إنه إذا خسر، فإن ذلك سيفتح فرصة لتجديد الديمقراطية في البلاد. تعهد أوغلو بالإفراج عن السجناء السياسيين، وإعادة تركيا إلى نظام ديمقراطي برلماني وإعادة الاستقلال لمؤسسات مثل البنك المركزي.

 

وتأتي الانتخابات التركية في أعقاب الزلازل التي ضربت البلاد في 6 شباط والتي خلفت الكثير من الدمار في جنوب تركيا وشمال سوريا؛ مما أسفر عن مقتل أكثر من 51 ألف شخص في البلدين وتشريد ملايين آخرين.

 

هاجم خصوم أردوغان وسكان المنطقة الجنوبية التي دمرتها الزلازل الحكومة لردها البطيء وغير المنظم في الأيام الأولى التي أعقبت الكارثة. كما تخضع الحكومة للتدقيق من قبل الخبراء ومسؤولي المعارضة والجمهور لسلسلة من قرارات العفو الرسمية عن المباني سيئة التشييد والتي انهارت لاحقاً بفعل الزلازل”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.