NORTH PULSE NETWORK NPN

الرابحون والخاسرون من العلاقات الإيرانية السعودية

نورث بالس

 

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في تحليل لها إن: “العلاقات الجديدة بين المملكة العربية السعودية وإيران؛ لديها القدرة على إعادة تشكيل المنطقة.

 

إن التحول في دور الولايات المتحدة في المنطقة من مكافحة الإرهاب بعد 11 أيلول إلى مواجهة المنافسين النظراء، مثل الصين وروسيا، يعني أن المنطقة تعيد صياغة علاقاتها مع واشنطن وبكين.

 

تلعب أزمة السلاح النووي الإيراني التي تلوح في الأفق دوراً في أهمية هذه العلاقات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعلاقات السعودية الإيرانية الجديدة أن تحد من الصراع في لبنان واليمن والعراق وسوريا.

 

ركز الكثير من النقاش حول العلاقات الإيرانية السعودية الجديدة على الخسارة المتصورة للنفوذ الأميركي. تفترض هذه الحجة أن الصين كانت قادرة على الانقضاض على الشرق الأوسط والتوسط في العلاقات الإيرانية السعودية – على حساب مصالح الولايات المتحدة ونفوذها.

 

الواقع هو أكثر تعقيداً، تعود العلاقات الأميركية السعودية إلى قرن من الزمان، خلال معظم فترات الحرب الباردة، كانت المملكة العربية السعودية ركيزة أساسية لعلاقات الولايات المتحدة في المنطقة، وعاملة مستقرة في ذلك الوقت.

 

في حين غيرت دول أخرى مثل إيران الأنظمة الحاكمة، وانقلب العراق على الولايات المتحدة وغزت الكويت في عام 1990، كانت المملكة العربية السعودية دعامة أساسية.

 

عملت الولايات المتحدة أيضاً مع الرياض أثناء الصراع في أفغانستان، عندما كانت الولايات المتحدة قريبة من باكستان وتسليح المجاهدين، تغيرت العلاقات مع المملكة قليلاً على مر السنين، لا سيما مع المخاوف من استمرار الرياض في تمكين الفكر المتطرف.

 

ومع ذلك، غيرت المملكة سياساتها ببطء بعد 11 أيلول وأعاد صعود محمد بن سلمان تشكيل التصورات عن الرياض ووضعها على مسار أكثر استقلالية في السياسة الخارجية.

 

تضع كل دولة سياساتها الخاصة، ومن الصعب قراءة التواصل السعودي مع إيران على أنه ضربة للولايات المتحدة عندما رأى الكثيرون سياسات الرياض الأخرى على أنها ابتعاد عن فلك الولايات المتحدة على مدى السنوات الماضية، على سبيل المثال، بعد الهجوم الإيراني على بقيق في عام 2019، لم تدعم الولايات المتحدة رداً سعودياً.

 

كانت هناك دعوات في الغرب لوقف تسليح المملكة خلال الحرب في اليمن. كذلك، اعتُبر قرار الرياض بقطع العلاقات مع قطر في عام 2017 مثيراً للجدل.

 

وهذا يعني أن القرار الأخير الذي اتخذته المملكة لتجديد العلاقات مع إيران قد لا يكون مرتبطاً بالسياسة الأميركية.

 

لم تطالب الولايات المتحدة السعودية بقطع العلاقات مع إيران في المقام الأول، الولايات المتحدة لديها تحالف استراتيجي مع قطر، والتي بدورها لها علاقات وثيقة مع إيران، وكذلك تركيا، العضو في الناتو.

 

إن المملكة تقوم فقط بما فعله شركاء الولايات المتحدة الآخرون.

 

في العام الماضي، نفذت إيران والصين اتفاقاً مدته 25 عاماً لتحسين العلاقات، لم تكتف الصين بتوسيع علاقاتها مع إيران. في كانون الأول 2022، التزمت الصين أيضاً بخطة خمسية مع ست دول خليجية، التقى الرئيس الصيني بقادة الخليج في عام 2022 أيضاً في اجتماع استضافته المملكة.

 

يعود انتشار الصين في الخليج ومع إيران إلى سنوات، كلما زادت شراكات الصين في الخليج، كلما حذرت الولايات المتحدة الدول من أن هؤلاء الشركاء قد يؤثرون على مستوى معين من العلاقات مع الولايات المتحدة بشأن القضايا الحساسة، مثل الدول التي ترغب في الحصول على طائرات F-35.

 

من الواضح أن الصين سعت إلى توسيع علاقاتها في المنطقة، وقرار إيران والمملكة بالعمل مع الصين على التطبيع مع بعضهما البعض هو جزء من أن تصبح الصين وسيطاً دبلوماسياً في المنطقة.

 

على الرغم من أن هذا يعد فوزاً للصين، إلا أنها كانت أيضاً دولة طبيعية لاستضافة هذه الخطوة النهائية، أجرت إيران والمملكة العربية السعودية بالفعل محادثات في بغداد حول المصالحة، بشكل عام، كان المسار واضحاً.

 

كانت المملكة قد تصالحت أيضاً مع قطر أوائل عام 2021، وسرت شائعات بأنها تفكر في إقامة علاقات أوثق مع إسرائيل، وهي عملية بطيئة بدأت في عام 2015. كان القطار على المسار الصحيح للعلاقات السعودية الإيرانية، كل ما تحتاجه كان دفعة – التي أعطتها الصين.

 

من الواضح أن المملكة تعمل على مسارات سياسية متعددة: الصين وروسيا والولايات المتحدة وربما إسرائيل، وكل ذلك جزء من موقع الرياض الجديد لسياسة مستقلة أكثر تعقيداً.

 

من غير المحتمل أن تؤثر العلاقات الإيرانية بالضرورة على إسرائيل بشكل سلبي، للسعودية مصالح في اليمن ولبنان وكذلك في سوريا والعراق. من نواحٍ عديدة، تتوافق مصالح المملكة مع مصالح إسرائيل من حيث الاستقرار وعدم الرغبة في إدارة الميليشيات الإيرانية أو الوكلاء الذين يديرون هذه البلدان.

 

الخليج بشكل عام يتحرك للتصالح مع سوريا، الأمر الذي يمكن أن يقلل الفوضى في المنطقة، يبدو أن حقبة الحرب التي حددت فترة ما بعد الربيع العربي، وعصر الصراع الذي بدأ قبل عقود مع صعود المتطرفين، يقترب من نهايته.

 

التحولات في الخليج مهمة لحدوث ذلك، تم طرد الجماعات المتطرفة، واحدة تلو الأخرى، من قبل معظم دول الخليج، باستثناء قطر. هناك تمويل أقل لهذه المجموعات؛ تم هزيمة القاعدة وداعش في الغالب.

 

الاستقرار والعلاقات بين دولة ودولة جزء من العصر الجديد، وهذا مدعوم بسياسات الدول الكبرى والصفقات التي لعبت إسرائيل دورًا فيها مثل قمة النقب، واتفاقيات أبراهام. يمكن النظر إلى العلاقات الإيرانية السعودية على أنها جزء من تلك العملية الدبلوماسية الأكبر.

 

على هذا النحو، قد لا تخسر إسرائيل، يمكن للمملكة الآن التعبير عن مخاوفها لإيران من خلال الدبلوماسية، بدلاً من أن تكون في خلاف. العلاقات الجديدة يمكن أن تقلل من التهديدات الإيرانية.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.