NORTH PULSE NETWORK NPN
FILE PHOTO: Russian President Vladimir Putin shakes hands with Syrian President Bashar al-Assad during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, September 13, 2021. Picture taken September 13, 2021. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY/File Photo

زيارة الأسد لروسيا .. تغيرات عالمية وتوقعات جديدة للمفاوضات

نورث بالس

 

رأى الباحث والمحلل الروسي في “معهد الشرق الأوسط” أنطوان مارداسوف، أن زيارة بشار الأسد، مؤخراً إلى روسيا كانت “علنية ورسمية” قدر الإمكان، بعد أربع زيارات “سرية”، ما يشير إلى الوضع العالمي المتغير وتوقعات جديدة للمفاوضات.

 

وقال مارداسوف في مقال بموقع “المونيتور”، إن نهج روسيا الجديد تجاه استقبال الأسد يرجع إلى سببين: الأول هو أن موسكو أخذت في الاعتبار رحلات الأسد الأخيرة إلى الإمارات وسلطنة عمان، دون أي رعاية روسية.

 

وأضاف الباحث الروسي أن السبب الثاني قد يكون قراراً من موسكو بتقديم خدمة للأسد، لأنها تحتاج أيضاً إلى موافقته على مواصلة الاتصالات مع تركيا، وعقد لقاء محتمل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وأشار مارداسوف إلى أن الأسد شكر بوتين “على كل شيء حرفياً”، لك هذا “في الحقيقة لا يعني الكثير”.

 

ونقل مارداسوف عن مصدر دبلوماسي روسي مطلع على العلاقات الروسية السورية (لم يسمه)، أن “الأسد أبدى دائماً الاستعداد نفسه لقبول المبادرات الروسية. لكن في الحقيقة بنفس الحماس، عرقل كل المقترحات بعد مغادرة الوفود الروسية القصر الرئاسي”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.