NORTH PULSE NETWORK NPN

مهرجان أدب وفنّ المرأة السادس يختتم فعالياته بعروض وفعاليات متنوعة وتوزيع للجوائز

القامشلي – نورث بالس

تحت شعار “المرأة تجدّد روح الثقافة”، نظّم مركز الثقافة والفنّ في إقليم الجزيرة، وبرعاية هيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا المهرجان السادس لأدب وفن المرأة، وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة القامشلي، واختتمت فعاليات المهرجان يوم أمس، بتكريم المشاركات في الفعاليات.

وشارك في المهرجان الذي استمر يومين متتالين، نساء من شمال وشرق سوريا من مختلف المكوّنات، وطالبات من جامعة روج آفا قسم الآداب، ليكون المهرجان فرصة لهن لتطوير وعرض أعمالهنّ الأدبية.

وفي اليوم الأوّل، أقيمت العديد من الفعاليات من بينها تقديم عدة شاعرات قصائد الشعرية، عن عفرين وعن الحب، والمرأة وغيرها من المواضيع.

كما وتخلّل المهرجان تقديم أفلام قصيرة عن المرأة وارتباطها بأرضها وحبّها لها، إضافة إلى إظهار أشكال العنف الّذي تتعرّض له المرأة في المجتمع.

وقدّمت فرقة عربانة “كوكب البنات” التابعة للمركز الثقافي بمدينة الحسكة، مجموعة من الأغاني التراثية، وتم تقديم عرض مسرحيّ من قبل فرقة الهلال الذّهبي بعنوان “الصراخ”.

كما تمّ تقييم النتاجات الأدبية من القصة والشعر والمقالة من قبل الكاتبة ناريمان عفدكي، وقالت: “في هذا المهرجان تخطّينا بعض المشاكل التي مرّت معنا في السنوات الفائتة، وبشكل عام فإنّ النتاج الأدبي للنساء في هذا المهرجان أفضل من سابقاته، لكن بالنسبة للمقالة لم يكن المستوى المطلوب الذي كنّا نطمح إليه”.

ومن ثمّ اختتمت فعاليات اليوم الثاني والأخير لمهرجان أدب وفنّ المرأة، بتوزيع الجوائز التقديرية الرّمزية على المشاركات في فعاليات المهرجان.

ومن جانبها أشارت عضوة اللجنة التحضيرية للمهرجان عفاف حسكي إلى انطلاق المهرجان بموسمه السادس، الذي أجريت استعداداته منذ نحو شهرين.

ولفتت حسكي إلى حضور النساء من جميع المكونات القاطنة في شمال وشرقي سوريا.

 

إعداد: عدنان مصطفى

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.