NORTH PULSE NETWORK NPN

“جمهورية الخوف”… أردوغان يدمر الإعلام التركي

نورث بالس

بقلم الكاتب التركي: ياوز بيدر

تعتبر تركيا اليوم جحيماً بالنسبة لحرية واستقلال وتعدد وسائل الإعلام.

تحولت الدولة إلى “جمهورية الخوف”، حيث تمثل تغطية الأحداث ونشر التقارير والتعليقات تحديًا مليئًا بالمخاطر.

أصبحت الاعتقالات والدعاوى القضائية واقعاً يومياً، مما ينتج عنه السجن التعسفي ومحاكمات كافكا ضد المعارضين.

أصبح الحبس كإجراء عقابي والرقابة روتين يومي. أدى الاضطهاد المؤسسي إلى تعميق ثقافة الرقابة الذاتية، حيث تعمل الغالبية العظمى من المنافذ الإخبارية على أنها “سجون عامة”، مما يحول دون ممارسة المعايير الصحافية الأساسية.

ظلت تركيا “غير حرة” في تصنيف فريدوم هاوس لست سنوات متتالية منذ عام 2014. ووفقًا لمراسلون بلا حدود، فإنها تحتل المرتبة 154 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2020.

أصبحت تركيا الأكثر انتهاكاً في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وهي تحتل المرتبة الأولى بين 47 دولة أعضاء في مجلس أوروبا في انتهاكات حرية التعبير في عام 2020.

ووفقًا لمنصة الصحافة المستقلة ومقرها إسطنبول، هناك ما لا يقل عن 83 صحافيًا محتجزين في السجون اعتبارًا من فبراير 2021.

ومن ناحية أخرى، تشير قاعدة بيانات مركز ستوكهولم للحرية “الصحافيون المسجونون والمطلوبون في تركيا” إلى وجود 175 صحافيًا خلف القضبان و167 مطلوبين إما مهاجرين أو مختبئين اعتبارًا من يناير 2020.

أصبح الاستيلاء على ممتلكات الصحافيين ممارسة روتينية منذ أواخر عام 2016. ويبلغ عدد الصحافيين الأتراك، الذين تمت مصادرة ممتلكاتهم الشخصية منذ عام 2016، ما يقرب من 50 صحافيًا.

تظل عمليات الفصل التعسفي نمطًا عقابيًا فعالاً. تم فصل ما مجموعه 3436 صحافياً من وسائل الإعلام التركية في السنوات الخمس الماضية. وصلت أعداد الفصل التعسفي في عام 2020 وحده إلى 215 صحافياً. لطالما كان الأمن الوظيفي مشكلة مزمنة في تركيا: معدل الصحافيين الأعضاء في النقابات العمالية يبلغ حوالي ثمانية بالمئة فقط.

وبحلول ديسمبر 2016، في ظل حالة الطوارئ في تركيا، تم إغلاق أو الاستيلاء على 189 مجموعة ووسائل إعلام على الأقل – بما في ذلك وكالات الأنباء الخاصة. تم حذف الأرشيفات الرقمية للعديد منهم بشكل نهائي.

وإلى جانب الكتلة الهائلة للصحف اليومية الموالية للحكومة، لم يتمكن سوى عدد قليل من الصحف الوطنية “المعارضة” من البقاء، التي أصبحت توزع أعداداً قليلة جداً من مطبوعاتها، وصلت في المتوسط إلى 10 آلاف. وهم يواجهون مشاكل مالية وتوزيعية متزايدة.

لا تشكل وسائل الإعلام المطبوعة، التي تشهد انخفاضًا ثابتًا، تهديدًا ملموسًا لأردوغان كما يفعل التلفزيون. وفي حين أن أجزاء من السكان الحضريين الأكبر سنًا في غرب تركيا – لا يزالون إلى حد ما – يقرؤون الصحف، فإن الغالبية العظمى من المجتمع في المقاطعات البعيدة والمناطق الريفية يتابعون “الأخبار والتعليقات المجانية من القنوات الإخبارية التلفزيونية”.

ووفقًا لبيانات اليونسكو، تشكل هذه الشريحة حوالي 85-90 بالمئة من السكان. وهذا يوضح القوة التي لا تضاهى للتلفزيون ولماذا يمثل أولوية بالنسبة للسلطة السياسية. يدرك أردوغان تمامًا المعادلة القائلة بأن التحكم الكامل في التلفزيون يعني التحكم في التشكيل العام للرأي الوطني، والقدرة على حجب الأخبار الهامة والتقارير الاستقصائية والتعليقات المعارضة المستقلة.

لذلك، ظل الهدف الرئيسي لأردوغان دائمًا – إلى جانب قناة تي آر تي الحكومية – القنوات الإخبارية المملوكة للقطاع الخاص، والتي، مع استثناءات قليلة، سقطت كضحايا لحربه من أجل السيطرة على المعلومات.

لذلك، يحدث قدر كبير من التدفق الحر للأخبار والنقاشات على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتقلب المعارضة العامة.

وإدراكًا لتأثيرها على الأجيال الشابة على وجه الخصوص، كان أردوغان وفريقه على دراية كافية بكيفية تحدي هذه القنوات. يتعلق ذلك بحقيقة أنه في الانتخابات القادمة، سيشكل الناخبون الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا – الناخبين لأول مرة أو للمرة الثانية – ما يقرب من نصف الناخبين.

وهذا هو السبب في نشوب معركة لا نهاية لها لكبح الإنترنت منذ أن قرر أردوغان وحزبه الحاكم العدالة والتنمية اتخاذ هذا المسار منذ حوالي عقد من الزمان. ووفقًا لبيانات مؤسسة حرية التعبير حتى أكتوبر 2020، تم حظر الوصول إلى 450 ألف نطاق و 140 ألف موقع و 42 ألف تغريدة، و 11 ألف مقطع فيديو على يوتيوب في تركيا على مدار الأعوام الـ 11 الماضية.

هناك أيضًا إجراء عقابي جديد تطبقه الحكومة منذ يوليو 2020، حيث السلطات منشغلة بإزالة المحتوى وفرض حظر الوصول بما يتماشى مع اللوائح. يتم استخدام هذا الإجراء لدرجة أن الكثير من التغطية الإخبارية، خاصة حول الفساد وإساءة استخدام السلطة، تم محوها إلى الأبد.  وبمعنى آخر، يتم حذف الذاكرة العامة بشكل ممنهج.

الهدف التالي هو عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر، الذين رفضوا السير على هذا المنوال عندما أقرت الحكومة التركية قانونًا يجبرهم على فتح مكاتب مع ممثلين في تركيا – وهي خطوة يُنظر إليها على أنها إجراء لإجبارهم على الخضوع للرقابة. واعتبارًا من أبريل 2021 فصاعدًا، تواجه منصات التواصل الاجتماعي التي يزيد عدد متابعيها عن مليون شخص غرامات كبيرة إذا لم تلتزم بالقواعد الجديدة.

ونتيجة للمسار الاستبدادي المتطرف الذي سلكه أردوغان وحزبه، تم إنشاء نظام رقابة متعدد الطبقات، وأدت سلسلة من التغييرات الجذرية في هياكل ملكية وسائل الإعلام عبر المشهد الإعلامي إلى تشكيل كتلة وحشية من آليات الدعاية الموالية للحكومة.

وبالعودة إلى استراتيجية غوبلز “للسيطرة على الجماهير” من الحقبة النازية، قام أردوغان وفريقه بتعديل لوئح التنظيم الحالية وفقًا لذلك، ووضعوا أربع أدوات تحكم جديدة على القطاع، وهم مديرية الاتصالات” ، و”المجلس الأعلى للراديو والتلفزيون”، و”هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، و”هيئة الإعلانات الحكومية”.

وبعد تدميره للمنافذ التقليدية، ينشغل أردوغان الآن في القتال ضد الصحافة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، في معركة يأمل أن يتقدم فيها ببطء نحو النصر. لا يتوقف عن التسبب في أضرار أعمق لمهنة محترمة، وهو أمر حاسم إذا كانت تركيا ترغب في الحفاظ على مسرح للمعارضة الديمقراطية وأرضية سيعود منها المجتمع إلى النظام الديمقراطي. ومع ذلك، تبدو الآفاق قاتمة.

المصدر: أحوال تركيا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.