NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران: انتهاء مدة المراقبة المؤقتة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

نورث بالس
قال رئيس البرلمان الإيراني، الأحد، إن اتفاق المراقبة الذي استمر 3 أشهر بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة انتهى يوم 22 مايو، حسبما أفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية.
ونقلت وكالة فارس للأنباء عن محمد باقر قاليباف قوله: “اعتبارا من 22 مايو وبانتهاء الاتفاقية التي مدتها 3 أشهر، لن تتمكن الوكالة من الوصول إلى البيانات التي جمعتها الكاميرات داخل المنشآت النووية المتفق عليها بموجب الاتفاقية”.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع إنها تجري محادثات مع طهران بشأن كيفية المضي في اتفاق المراقبة.
والاتفاق “الثنائي التقني” الذي أعلن في 21 فبراير لمدة 3 أشهر يتيح للمفتشين الدوليين مواصلة عملهم الميداني في إيران في المنشآت النووية، علما أن قانونا إيرانيا صدر لاحقا قيد أنشطتهم داخل البلاد.
هدد مسؤول إيراني الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت، بإغلاق الكاميرات المتواجدة في المنشآت النووية الإيرانية في حال فشلت المفاوضات حول الاتفاق النووي.
كانت طهران تعهدت بموجب الاتفاق، توفير جميع بيانات الكاميرات وغيرها إذا ما رُفعت العقوبات بنهاية مهلة الثلاثة أشهر.
وفي مقابلة أجراها مع قناة “بلومبيرغ”، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، عن خشيته من أن تتلف إيران أشرطة الفيديو في حال لم تتوصل مفاوضات الدول العظمى لنتيجة في الوقت المناسب.
وكان رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، هدد بإغلاق الكاميرات المتواجدة في المنشآت النووية الإيرانية وحذف محتواها حال فشلت المفاوضات حول الاتفاق النووي.
المصدر: الحرة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.