NORTH PULSE NETWORK NPN

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في الشمال السوري

نورث بالس

دقّ بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة في القاهرة، الأحد، ناقوس الخطر من تأزم الوضع الغذائي لمناطق الشمال السوري.
فقد شددت المنظمة الدولية على أن الوضع هناك لا ينذر بالخير، داعيةً مجلس الأمن لتجديد التفويض بدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية.
وأضاف البيان أن ملايين الأشخاص لا يزالون عالقين في المنطقة المذكورة، مشدداً على أن هؤلاء بحاجة إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، حيث تحتاج الأمم المتحدة إلى الوصول عبر الحدود وعبر الخطوط الفاصلة لتقديم المساعدات.
كما ناشدت الأمم المتحدة في بيانها إلى تجديد تفويض مجلس الأمن الدولي للقيام بالعمليات الإنسانية عبر الحدود من تركيا إلى شمال غربي سوريا، محذّرة من أن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى إيقاف تسليم الأمم المتحدة للغذاء ولقاحات كوفيد-19 والإمدادات الطبية الضرورية والمأوى والحماية والمياه النظيفة والصرف الصحي وغيرها من المساعدات المنقذة للحياة إلى 3.4 مليون شخص، بما في ذلك مليون طفل.
إلى ذلك، أكدت الأمم المتحدة على أنها تواصل العمل مع جميع الأطراف المعنية للسماح أيضًا للقوافل العابرة للخطوط بالدخول إلى الشمال الغربي، مشيرة إلى أن توسيع نطاق الاستجابة الشاملة هو أمر ضروري جداً، لأن نشر تلك القوافل بانتظام لا يلبي حجم ونطاق العمليات الإنسانية عبر الحدود.
ونبّهت من كارثة إنسانية في شمال غربي سوريا إذا لم تستمر عمليات الأمم المتحدة على نطاق واسع عبر الحدود لمدة 12 شهراً إضافية.
يشار إلى أن سوريا تشهد منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والجامعات والمدارس والمستشفيات، فضلا عن القطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.