NORTH PULSE NETWORK NPN

ركود يصيب أسواق الماشية في شمال شرق سوريا والمربون يشتكون من ارتفاع كبير بأسعار الأعلاف

نورث بالس- القامشلي
تشهد أسواق الماشية في شمال شرق سوريا ركودًا في حركة البيع والشراء، نتيجة ضعف المواسم الزراعية للعام الجراء اثر قلة هطول الأمطار ما أدى لارتفاع أسعار العلف، وبالتالي انخفاضاً في أسعار الماشية.
وتعد تربية الماشية من الموارد الاقتصادية الثانية التي يعتمد عليها أهالي شمال وشرق سوريا بعد الزراعة، كما أنها عامل مساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمنطقة في ظل حالة الحصار التي تعيشها.
إلا أن ركودًا أصاب حركة بيعها وشرائها ووصل إلى حد شبه الانعدام، حيث انخفض سعر الماشية بنسبة 25 % حسب نوع الماشية وصنفها، ويعزي أصحاب الماشية وتجارها ذلك إلى ارتفاع أسعار العلف.
ويرى تجار الماشية في مدينة القامشلي أن السبب الرئيس لهذا الركود هو القفزة التي شهدتها أسعار العلف، وفي السياق يقول مربي وتاجر الأغنام في سوق القامشلي للمواشي خلف احمد: “اختلفت الأسعار هذه السنة عن السنة الماضي بسبب الجفاف الذي أصابت المحاصيل الزراعية، ففي السنة الماضية كان سعر رأس الماشية يزيد عن 450 ألف ليرة سورية، اما في هذه السنة انخفض إلى أقل من 200 ألف ليرة سورية أي أقل من نصف السعر”.
وعن سبب ذلك أردف أحمد: “العام الماضي كان الموسم جيد وتوفر الشعير بأسعار منخفضة فكان سعر الطن الواحد بحوالي 200 ألف ليرة سورية، أما هذه السنة فقد وصل سعر طن الشعر إلى مليون و200 ألف ليرة سورية، بالإضافة إلى قلة المراعي هذا العام ما أدى إلى انخفاض أسعار المواشي كثيرا”.
وفي السياق ذاته يقول فصيح أبو ناهد أحد مربي وتاجر الماشية في سوق القامشلي: “بالنسبة للأغنام أسعارها منخفضة جداً، فأفضل نعجة اليوم تباع في السوق بسعر ما بين الـ 300 و325 ليرة سورية، وهذا السعر لا يمكن شراء طن من التبن به”.
ويشير أبو ناهد أنه لقلة الأعلاف هذا العام يلجؤون إلى شراء المراعي البعلية من الأراضي الزراعية المحصودة بسعر يتراوح ما بين 5 إلى 10 آلاف ليرة سورية للدونم الواحد.
ونوه أبو ناهد أن الإدارة الذاتية وكنوع من الدعم لمربي الماشية قدمت بعض الأعلاف بأسعار مناسبة، وقال: “لكن الكمية غير كافية فقد خصصوا لكل رأس غنم عشرة كيلو غرام من النخالة وهذا غير كافي”، مطالبا الجهات المعنية بدعم مربي الماشية هذا العام بشكل أكثر.
يذكر أنه ولتفادي مخاطر هذا الأمر على مربي الماشية، أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في الـ 6 من كانون الثاني/ يناير العام الجاري، تعميمًا بـ”خفض سعر النخالة كمادة علفية من (430) ل.س إلى (300) ل.س” كنوع من الدعم لمربّي الماشية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.