NORTH PULSE NETWORK NPN

صحيفة اسرائيلية تتساءل: كيف تبدأ الحرب مع إيران؟

نورث بالس
في كانون الثاني 2010، أوقف مجهولون دراجة نارية مفخخة بالقرب من سيارة العالم النووي الإيراني مسعود علي محمدي. انفجرت الدراجة النارية وقتل العالم. كانت تلك أول عملية اغتيال معروفة بدأت سلسلة اغتيالات نُسبت إلى الموساد. وأعقب ذلك في تشرين الأول 2010 انفجار في قاعدة للحرس الثوري في خرم آباد قتل فيه 18 جنديًا إيرانيًا. في تشرين الثاني، تم إلصاق عبوة ناسفة بسيارة اثنين من العلماء النوويين الإيرانيين، ماجد شهرياري وفريدون عباسي، حيث قتل شهرياري وأصيب عباسي بجروح خطيرة.
ومنذ ذلك الحين وقعت المئات من الاغتيالات والتفجيرات والتخريب في المنشآت النووية الإيرانية، والهجمات الإلكترونية على منشآت الكهرباء والقطارات، وبالطبع الهجمات الجوية على القواعد والمنشآت الإيرانية في سوريا، ونُسبت جميعها إلى إسرائيل. بصرف النظر عن الردود الإيرانية المعزولة، شنت إيران حربها ضد إسرائيل بواسطة وكلائها، وعلى رأسهم حزب الله. الهجمات الإيرانية على سفينة مملوكة لإسرائيل في نيسان، والهجوم في أوائل حزيران، والهجوم يوم الخميس الماضي على ناقلة نفط اسرائيلية في خليج عمان تمثل تغييرا استراتيجيا كبيرا: هجمات مباشرة ضد أهداف إسرائيلية.
إنه ليس تغييرًا مفاجئًا، ويأتي ذلك بعد سلسلة طويلة من الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل منذ نيسان، بما في ذلك الهجوم على سفينة استخبارات إيرانية في البحر الأحمر، وكذلك التخريب في منشأة نطنز، والذي تم على إثره إطلاق صواريخ على سفينة مملوكة لإسرائيليين بالقرب من إمارة الفجيرة، وانفجار في مصنع البتروكيماويات في جنوب إيران والتخريب في محطة توليد الكهرباء في المفاعل النووي في بوشهر والأضرار الجسيمة التي لحقت بمنشأة منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، والحريق الكبير في المنشأة بالقرب من كرج، حيث يُزعم أنه تم تصنيع أجهزة طرد مركزي هناك.
والآن يهدد وزير الدفاع بيني غانتس بأن إسرائيل ستصف الحسابات مع كل من يؤذيها. وكأن التسوية العنيفة للحسابات بين إيران وإسرائيل تبدأ بالهجوم الأخير، الذي لا علاقة له بهجمات إسرائيل المتسلسلة ضد إيران.
إسرائيل تتعامل مع إيران بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع سوريا ولبنان والضفة الغربية وغزة. بالنسبة لإسرائيل، هذه عوالم خارجة عن القانون، ساحات معارك مفتوحة، يُسمح فيها لها بالعمل كما تشاء، وعلى الطرف الآخر استيعاب كل شيء والتزام الصمت.
الكذبة هي أن الحوار العنيف الذي تجريه إسرائيل مع إيران بحسب ما وصفها القائد لفرقة الوحدات الخاصة “تحاول في الواقع تأجيل الحرب نفسها قدر الإمكان”، ولكن ماذا لو كانت هذه “الحرب” حربًا بالفعل، أو من المحتمل أن تجر إسرائيل إلى الحرب؟ ماذا لو أدى إلى تآكل بل وحتى تدمير علاقات إسرائيل مع الدول الصديقة الأخرى؟
عندما تلجأ إيران إلى الهجمات المباشرة ضد أهداف إسرائيلية رداً على الأعمال العدوانية الإسرائيلية ضدها، فهذه ليست حرباً أخرى بين الحروب، إنها بداية الحرب. بشكل أساسي، لأنه لا توجد طريقة لمعرفة كيف ستوجه إيران هجماتها المستمرة. لأن الطريقة التي تدير بها إسرائيل المعركة ضد إيران، سواء في الساحة النووية أو ضد فروع طهران في لبنان وسوريا، تزيد من احتمالية الحرب، وتزيد من استعداد إيران للرد وخلق تهديد لإسرائيل. كل هذا، بدلا من تقليص الخطر في وقت لا يقين فيه أن الجيش والمواطنين الإسرائيليين جاهزون للتعامل مع مثل هذه الحرب.
والحرب بين الحروب نفسها، التي تم خداعنا للاعتقاد بأنها قصة نجاح، لم تنجح حتى الآن في إفشال التهديد النووي الإيراني. فهي لم ولن تستطيع تدمير المعرفة الهائلة التي راكمتها إيران واليورانيوم المخصب والدافع لتطوير أسلحة نووية. الضمان الوحيد الذي لدينا في الوقت الحالي لتأجيل التهديد النووي الإيراني هو تجديد المعاهدة النووية الأصلية، التي تعمل عليها الولايات المتحدة والدول الموقعة.
والدعم والتفهم الذي تلقته إسرائيل من واشنطن ولندن بعد الهجوم على ناقلة النفط لا ينبغي أن يضللنا. ولم تحصل إسرائيل منهم على ترخيص لمواصلة هذه الحرب. لأن نفس القادة الذين يدينون إيران الآن لن يقفوا بالضرورة إلى جانب إسرائيل إذا قوضت من خلال ردها فرص المعاهدة النووية.
المصدر: صحيفة الهآرتس الاسرائيلية

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.