NORTH PULSE NETWORK NPN

معرض هركول الخامس للكتاب يختتم فعالياته بتكريم بعض الكتّاب والزوار ودور النشر

اختتمت اليوم فعاليات معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب، وذلك بتكريم عدد من الكتّاب والقرّاء ودور النشر المشاركين في المعرض.

منذ 27 يوليو الفائت، انطلقت فعاليات معرض هركول للكتاب تحت شعار “الكتاب نبض الحياة” في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة اقامشلي، وذلك بمشاركة 44 دار نشر من عموم كردستان، وعدة دول عربية (لبنان، تونس، دمشق، الإمارات، العراق) ودولة إيطاليا.

فيما ضم المعرض 130ألف كتاب، و13 ألف عنوان في مواضيع مختلفة وبعدة لغات (الكردية، العربية، التركية، الفارسية، الإنكليزية، الفرنسية)، كما طبع المعرض 200 كتاب (120 باللغة الكردية و80 باللغة العربية).

وتوزعت دور النشر في صالات المركز وفق نظام مكتبي وأكثر تنظيماً من الدورات السابقة، حيث خصص لكل دار جناح، وذلك لإفساح المجال أمامها لعرض الكتب بشكل أفضل

إلى ذلك، تخلل المعرض الذي استمر ثمانية أيام، إلقاء محاضرات ذات مضامين مختلفة ومتنوعة، بالإضافة إلى عقد ندوات حوارية، ومعرض للصور الفوتوغرافية، كذلك عرض فيلم وثائقي عن مخيم (واشو كاني) لمركز شوبدارين روجه.

كما شهد المعرض حركة ملحوظة للزوار والراغبين في اقتناء الكتب، فيما أشاد القائمون على المعرض بالتنوع في العناوين ومواضيع الكتب، في حين اشتكى بعض رواد المعرض في الوقت ذاته من ارتفاع أسعار الكتب والمستوردة منها، وقال بعضهم إنها “غالية الثمن”.

واليوم، اختتم معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب فعالياته بتوزيع جوائز رمزية على الكتّاب والقرّاء ودور نشر.

يشار إلى أن هيئة الثقافة والفن لشمال وشرق سوريا تقيم المعرض سنوياً وذلك تكريماً للمثقف والمناضل الكردي “حسين شاويش (هركول)” الذي فقد حياته إثر حادث سير بتاريخ 20 تموز/يوليو 2016.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.