NORTH PULSE NETWORK NPN

وفد يونيسيف يتحقق من قطع تركيا المياه عن مدينة الحسكة

نورث بالس

بعد ادعاء تركيا تشغيل محطة علوك التي تمد مدينة الحسكة وريفها بمياه الشرب، تحقق وفد من منظمة يونيسيف عملية توقيف ضخ المياه عند محطة تحويل المياه من علوك إلى الحسكة. وتأكدوا عدم صحة الادعاءات التركية.

وضم الوفد الزائر، اليوم الثلاثاء، ممثل يونيسف في سوريا وممثل مكتب يونيسيف في مدينة القامشلي، واستُقبل الوفد من قبل ممثلي مجلس مدينة الحسكة ومديرية المياه.

وخلال تفقد المضخات مع الوفد الزائر، أكدت الرئاسة المشتركة لمديرية المياه في مقاطعة الحسكة سوزدار أحمد في تصريح لـ “نورث بالس”، “أن الوفد قام بجولة تفقدية وتأكد من عدم وصول مياه آبار محطة علوك التي تسيطر عليها تركيا وفصائلها بريف مدينة رأس العين، إلى الحسكة، بعكس ادعاء تركيا التي قالت بأنها أعادت ضخ المياه إلى المدينة”.

كما تفقد وفد اليونيسيف الآبار التي حفرتها وجهزتها مديرية المياه في مقاطعة الحسكة في منطقة الحمة الواقعة غرب مدينة الحسكة، التي دخلت الخدمة يوم أمس الاثنين، ووصلت المياه إلى مدينة الحسكة.

يذكر أن تركيا والفصائل المعارضة المدعومة من قبلها، منذ سيطرتها على مدينة رأس العين وريفها بعد هجماتها التي شنتها على شمال وشرق سوريا بتاريخ 9 تشرين الثاني 2019 تقوم بقطع مياه محطة علوك التي تغذي مدينة الحسكة وريفها بين الحين والآخر.

وتعتبر هذه المرة الثامنة التي يتم فيها قطع المياه، ولكن المرة الأخيرة تعتبر أطول مدة يتم فيها قطع المياه بشكل كلي عن المدينة وريفها التي تحوي أكثر من مليون نسمة، بالإضافة إلى تواجد عدة مخيمات للنازحين واللاجئين فيها، والتي زادت المخاطر تزامنها مع تفشي وباء كورونا في المنطقة.

ورغم المناشدات الدولية وطلب الأمم المتحدة من تركيا عدم قطع المياه عن السكان، إلا أن تركيا لم تستجب لتلك الدعوات حتى الآن، وأوقفت محطة علوك منذ قرابة شهر.

ولتدارك الأمر سارعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ومجلس مدينة الحسكة ومديرية المياه إلى البحث عن حلول بديلة وعاجلة، حيث قامت بحفر 50 بئر ضمن مشروع “الحمة” وتمكنت من إدخال نصفها في الخدمة وأوصلت مياهها أمس الاثنين إلى بعض أحياء مدينة الحسكة، وسط مساعيها لإدخال باقي الآبار في الخدمة لتغذية كافة المدينة بمياه الشرب.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.