NORTH PULSE NETWORK NPN

مباحثات عربية لتمديد خط غاز يعبر من سوريا ويصل إلى لبنان

نورث بالس
تعمل كل من الأردن والعراق ولبنان على إجراء مباحثات مشتركة لتمديد خط غاز يمتد من مصر عبر الأردن وسوريا، ليصل إلى شمالي لبنان لحل أزمة الغاز والكهرباء في لبنان.
وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، في 19 من آب الحالي، قال إنها أبلغته فيه بقرار الإدارة الأمريكية بمساعدة لبنان لاستجرار الغاز المصري من الأردن عبر سوريا.
وسبق أن تم الحديث عن اتخاذ الأراضي السورية ممرًا للغاز المصري نحو لبنان، في زيارة وزير النفط السوري، بسام طعمة، إلى بغداد، في 29 من نيسان الماضي.
وحينها تحدث وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، عن اتفاق وشيك لاستيراد الغاز المصري عبر سوريا إلى بلاده، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).
ويتعارض مشروع خط الغاز المصري مع عقوبات قانون “قيصر” الذي يمنع التعامل مع النظام أو دعمه تحت أي ظرف كان.
وقال منسق لجنة قانون “قيصر” في “الائتلاف السوري”، عبد المجيد بركات، في حديث إلى وسائل إعلام معارضة، يوم الثلاثاء، أن بنود قانون “قيصر” تنص بشكل واضح على فرض عقوبات على الحكومة السورية والمتعاملين معه، سواء كانوا شخصيات أو كيانات أو حتى دولًا، وبالتالي فلا يوجد أي استثناءات متعلقة بمشاريع من هذا الشكل أو أي مشاريع لها صلة بإعادة الإعمار.
وأوضح أن الاستثناءات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والأمور الطبية، هي واضحة في قانون “قيصر”.
وبحسب بركات، هنالك تخوف من أن تؤثر السياسات الداخلية والمساومات في الولايات المتحدة الأمريكية على آلية تنفيذ قانون “قيصر”، وأن ينعكس الشأن السياسي على الوضع القانوني بشكل أو بآخر.
“قيصر” هو قانون نص على تجميد مساعدات إعادة الإعمار، وفرض عقوبات على حكومة دمشق وشركات متعاونة معه ما لم يحاكَم مرتكبو الانتهاكات، ويستهدف أيضًا كيانات روسية وإيرانية تدعم أو تتعاون مع حكومة دمشق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.