NORTH PULSE NETWORK NPN

جولة مكوكية لـ”بيدرسون” في الشرق الأوسط.. ماذا يحمل في جعبته؟

نورث بالس

زار مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، الاثنين، قطر، قادماً من إيران، بعد لقاءه وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان.

والتقى بيدرسن، في قطر وزير خارجيتها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية استمرار تسهيل وصول المساعدات الإنسانية لجميع السوريين.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، تمت “مناقشة أهمية التوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة السورية ومعاناة الشعب السوري وفقاً لبيان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254”.

وينص بيان “جنيف 1” لعام 2012 على حل “الأزمة في سوريا” عبر مرحلة انتقالية تقوم على تأسيس هيئة حكم انتقالي بسلطات تنفيذية كاملة، وإجراء حوار وطني، ومراجعة النظام الدستوري والقانوني، ثم إجراء انتخابات حرة ونزيهة لشغل المؤسسات والمناصب الجديدة التي يتم تأسيسها.

وصدر قرار مجلس الأمن رقم 2254 في الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول 2015، ويطالب “جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية في سوريا، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار هناك”.

ومنذ أيام، يجري بيدرسن جولة جديدة من المحادثات مع الفاعلين في الملف السوري.

وأمس الأحد، التقى المبعوث الأممي إلى سوريا، في طهران بوزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، وبحثا الملف السوري.

والسبت، وقبل طهران، بحث غير بيدرسن، مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، “عملية التسوية” في سوريا، عبر اتصال هاتفي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.