NORTH PULSE NETWORK NPN

عبر أردن سوريا تأمن موادها الأولية بعيداً عن “قيصر”

نورث بالس

تعبر 75 شاحنة تعبر يومياً الحدود الأردنية السورية، وقال رئيس اتحاد شحن البضائع، أن الرسوم المفروضة على الشاحنات السورية أضعاف المفروضة على الجانب الأردني.

ولفت رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي صالح كيشور، إن 75 شاحنة تعبر يومياً ذهاباً وإياباً عبر معبر “نصيب جابر” الحدودي بين سوريا والأردن، وفي بعض الأحيان تصل لمئة والحركة منتظمة لكن هناك تأخير من الجانب الأردني.

وبحسب كيشور، هناك ما بين 50-60 شاحنة من سوريا باتجاه الأردن أغلبها محملة بالخضروات والفواكه والمواد الغذائية، وأشار إلى أن أغلب المستوردات هي مواد أولية للصناعة وبطاريات ومستلزمات الطاقة البديلة.

ونقلت عنه إذاعة محلية، قوله إن “الرسوم المفروضة على الشاحنات السورية أضعاف المفروضة على الجانب الأردني، وطالبنا الجانب الأردني بالمعاملة بالمثل، لكن لا يوجد تجاوب”.

وبحسب المتحدث، فإن الجانب السوري يعفي الشاحنات العربية من أي رسوم إذا كانت محملة إلى سوريا، وهذا لا يحدث من قبل الجانب الأردني، ولفت إلى أن الحركة باتجاه الخليج جيدة، لكن هناك تأخر وتوقف بإصدار الفيزا كل فترة وفترة.

ونوه إلى أن هناك قيود على الاستيراد بعد قرارات البنك المركزي بخصوص تمويل المستوردات للحفاظ على قيمة العملة، وتأخير بتحويل الأموال عبر شركات الصرافة ما يؤثر على عمليات الاستيراد، بحسب قوله.

وقال: “طالبنا الجانب الأردني بتمديد ساعات عمل المعبر لما بعد الساعة السادسة مساء، لكن الجانب الأردني لم يوافق بعد”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.