NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد أيام من التعزيزات… السويداء تترقب حملة أمنية

نورث بالس

شهدت محافظة السويداء في الأيام الثلاثة الفائتة تحركات عسكرية واسعة من جانب قوات حكومة دمشق تمثلت بوصول تعزيزات كبيرة إلى مختلف المواقع العسكرية والفروع الأمنية، بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية.

وفي هذا السياق، قالت صفحات إخبارية محلية، إن مدينة السويداء شهدت انتشارا أمنيا كثيفا داخل في الساحات الرئيسية وبالقرب من الأفرع الأمنية وداخل المربع الأمني، وفضلا عن تقطيع أوصال المدينة بالحواجز المؤقتة، والتدقيق على هويات المارة وتفتيش المركبات.

وقال نشطاء، أن المحافظة تترقب حملة أمنية وشيكة، خلال الأيام المقبلة، من خلال تشديد الإجراءات المتخذة على نقاط التفتيش، وملاحقة قائمة أسماء محددة من المطلوبين.

وأوضحوا أن “الجماعات الأهلية المسلحة في السويداء، التي انخرط بعضها دون سلاح، في الحراك الاحتجاجي، تترقب أيضاً التطورات الأمنية، ويخشى ناشطون من وجود تيارات تسعى لتوتير الأجواء”.

ويرى مراقبون، أن “الأزمة في السويداء اليوم اجتماعية واقتصادية، كما في عموم سوريا، مع وجود حساسيات أهلية في المحافظة، وهذا يعني أن أي تصرف غير محسوب، من جانب السلطة، قد يؤدي لصدامات لا تحمد عقباها”.

وتفسر “التحركات الأمنية والعسكرية الأخيرة، بأنها تلويح من قبل القوات الحكومية، باستخدام القوّة والقمع، وهو ما دفع منظمي الحراك، إلى التريث مؤقتا، لا سيما وأن الحراك أخذ منحى تصاعدياً، ولم تتوقف مطالب المحتجين عند الأوضاع المعيشية والاقتصادية، بل رفعت سقف الشعارات إلى المطالبة بدولة مدنية وديمقراطية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.