NORTH PULSE NETWORK NPN

أطفال سوريون بلا عائلاتهم في الأردن

نورث بالس

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن وجود 2171 طفلاً من اللاجئين السوريين منفصلين ومن غير المصحوبين مع أسرهم.

وأوضحت مسؤولة الإعلام في المفوضية ليلي كارليسلي، أن غالبية هؤلاء الأطفال يخضعون حاليا لرعاية الأقارب من الأسرة الممتدة الى جانب متابعة المفوضية لشؤونهم، بحسب ما نقلت “صحيفة الغد” الأردنية.

ونقلت الصحيفة عن كارليسلي، إنه “بمجرد أن تحدد المفوضية حالة الأطفال غير المصحوبين أو المنفصلين عن ذويهم، تبدأ خدمات إدارة الحالة، بحيث يتم إجراء تقييم للمصالح الفضلى، ووضع خطة حالة إلى جانب المتابعة الفعالة لاحتياجات الطفل وهي المهام التي يقوم بها موظفين من المفوضية مختصين بقضايا الحماية للأطفال”.

وتشير المفوضية إلى أن أسباب دخول هؤلاء الأطفال إلى المملكة دون ذويهم تختلف، فمنهم من فقد ذويه في الحرب ومنهم من فضلت عائلته البقاء في سوريا وإرسال أبنائهم إلى الأردن.

وقالت كارليلسي إن غالبية الأطفال اللاجئين غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم في الأردن، يخضعون حاليًا لرعاية الأقارب من الأسرة الممتدة وليس برامج الرعاية المؤسسية أو الأسر البديلة غير القرائبية.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية في الأردن أكثر من 660 ألفا، في وقت يشكل الأطفال اللاجئين نحو نصفهم، ويقيم في مخيمات اللجوء نحو 16.9 % من اللاجئين السوريين في حين تحتضن المجتمعات المضيفة النسبة الأكبر والبالغة 83.1 %.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.