NORTH PULSE NETWORK NPN

لماذا تحرص تركيا على تسريع تطبيع علاقاتها مع الإمارات

نورث بالس

اشتهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقدرته على التحول بين كونه مثيراً للقلق إيديولوجياً وسياسياً براغماتياً طوال عقدين من حكمه.

ظهرت قدرة أردوغان على التغيير السياسي بشكل كامل الأسبوع الماضي خلال زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، التي كانت ذات يوم من بين أقوى منافسيه في المنطقة.

قبل وصوله إلى أبو ظبي، وضع الرئيس التركي آمالا كبيرة في فتح ما وصفه بأنه فصل جديد في العلاقات من شأنه أن يدوم طويلا في المستقبل. ولتحسين موقفه، أكد أردوغان لمنافسيه السابقين أن تركيا لا تشكل تهديدًا لأمنهم وأن تفضيله هو العمل معهم لفترة طويلة في المستقبل.

أعلن أردوغان قبل الرحلة: “بهذه الزيارة، نهدف إلى اتخاذ الخطوات اللازمة التي ستسمح لعلاقاتنا باكتساب المزيد من الزخم والوصول مرة أخرى إلى المستوى الذي تستحقه”.

وقال إن “الحوار والتعاون بين تركيا والإمارات العربية المتحدة مهمان لسلام واستقرار منطقتنا برمتها. ولا نعتبر أمن واستقرار جميع الدول الشقيقة في منطقة الخليج منفصلاً عن أمننا واستقرارنا”.

كان العديد من الخبراء والمسؤولين على حد سواء متشككين بعد أن أعلن أردوغان لأول مرة عن نيته السعي إلى تحسين العلاقات مع دول الشرق الأوسط الرئيسية بحلول نهاية عام 2020، بالنظر إلى مقدار الدماء الفاسدة التي زرعها في السنوات السابقة. في العام الذي تلى الإعلان عن هذه الأجندة، قدمت تركيا أغصان الزيتون لأعداء سابقين مثل المملكة العربية السعودية ومصر وإسرائيل، مما أسفر عن مجموعة مختلطة من التقدم نحو توثيق العلاقات.

أثبتت سرعة التقارب التركي مع الإمارات العربية المتحدة أنها مذهلة. قال جورجيو كافيرو، الرئيس التنفيذي لشركة غولف ستيت أناليستيك، وهي شركة استشارية جيوسياسية في واشنطن العاصمة، إنه فوجئ بوتيرة تطبيع تركيا مع الإمارات العربية المتحدة مقارنة بأهداف أنقرة الأخرى لتحسين العلاقات.

وقال كافييرو لموقع (أحوال تركية) “شخصيا، كنت أتوقع أن تكون العلاقات بين أنقرة والرياض أسهل وأكثر احتمالا لتدفئة مما ستكون عليه العلاقة بين أنقرة وأبو ظبي”.

تعليقات كافييرو لها ما يبررها. منذ أن عصف الربيع العربي بالشرق الأوسط في عام 2011، انهارت علاقات تركيا مع الإمارات العربية المتحدة على أسس أيديولوجية حادة.

استغل أردوغان، وهو سياسي من النمط الإسلامي، حركات الاحتجاج في مصر وتونس وأماكن أخرى في محاولة للحصول على قيادة إقليمية بين الحكومات والجماعات السياسية ذات التفكير المماثل. تراجعت الإمارات عن الاضطرابات التي جاءت مع الربيع العربي، واعتبرت الحركات الإسلامية، لا سيما تلك المتحالفة مع جماعة الإخوان المسلمين، لعنة على الأمن الإقليمي.

تطورت الخلافات السياسية تدريجياً إلى ما يشبه الحرب الباردة بين تركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وسرعان ما تُرجمت التوترات إلى صراعات بالوكالة مع مقاطعة قطر، الحليف التركي بقيادة السعودية، في مايو 2017، ونزاع عسكري غير مباشر في ليبيا، حيث دعمت تركيا والقوتان الأطراف المتصارعة في الحرب الأهلية.

وزادت حدة التوتر من خلال تصريحات أدلى بها قادة من الجانبين. في وقت ما، اتهم المسؤولون الأتراك الإمارات بدعم محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016 ضد أردوغان وبأنها المصدر الرئيسي لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، على حد تعبير وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو. وشبه وزير الخارجية الإماراتي السابق عبد الله بن زايد تركيا بإيران، خصم إقليمي آخر، متهما الحكومتين بالتآمر “لاستعادة هيمنتهما وحكمهما الاستعماري على المنطقة العربية”.

لكن في الآونة الأخيرة، أدرك كل جانب الرياح الجيوسياسية المتغيرة في الشرق الأوسط وأصبحوا يتعاملون مع حدودهم الخاصة. انتهت عزلة قطر في يناير 2021، مما أتاح لتركيا متابعة علاقات جديدة عبر الشرق الأوسط دون تقويض علاقاتها مع شريكها الإقليمي الرئيسي. في الوقت نفسه، أدى الانسحاب الفوضوي للولايات المتحدة من أفغانستان إلى إثارة قلق القوى في المنطقة حيث أصبحت مصداقية الالتزام الأمريكي بأمنها موضع شك.

أثناء وجوده في أبو ظبي، كان تركيز أردوغان على إعادة بناء العلاقات الاقتصادية مع الإمارات العربية المتحدة ذا أهمية قصوى للجانب التركي. في العام الماضي، تعرضت تركيا لأزمة العملة التي ألغت 44 في المائة من قيمة الليرة التركية، مما أدى إلى تفاقم التضخم والبطالة، بينما أدى إلى استياء الجمهور من إدارة أردوغان الاقتصادية. استقرت الليرة، لكن الزعيم التركي يأمل في أن تساعد الاستثمارات الجديدة من الإمارات وغيرها في المنطقة في حماية الاقتصاد التركي من مزيد من الاضطرابات.

وقال كافييرو إن الإمارات من جانبها تعترف بالصورة الجيوسياسية الأوسع في الشرق الأوسط باعتبارها مضيافة للمصالحة مع تركيا.

تراجعت قوة الحركات المتحالفة مع جماعة الإخوان المسلمين في المنطقة منذ الربيع العربي، في حين تم استبدال الحكومات ذات التوجهات الإسلامية في تونس والسودان بقوى أكثر علمانية واستبدادية. كما أدى الهدوء في الحرب الأهلية الليبية إلى إضعاف الحاجة إلى سياسات متشددة من أبو ظبي حيث تجري محادثات لتشكيل حكومة جديدة.

أكد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان الحاجة إلى إعادة النظر في الاستراتيجيات الدبلوماسية والأمنية الإماراتية مع استمرار الشكوك حول الضمانات الأمنية الأميركية. ومثلما مضت قدمًا في المحادثات مع تركيا، تواصل مبعوثو الإمارات أيضًا مع إيران لإجراء مناقشات كجزء من استراتيجيتها لخفض التصعيد.

قال كافييرو: “إن الإمارات تتعامل مع حدود ما يمكن أن تكسبه من اتباع سياسة خارجية متشددة”.

وأضاف “تقوم أبو ظبي بتقييم حقيقة أن النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط مستمر في التراجع، مما يجعل الإمارات العربية المتحدة متوترة بشكل متزايد لتبقى معتمدة بشدة على واشنطن في دفاعها، وهو عامل وثيق الصلة بسعيها لدخول فصل جديد من حيث علاقتها مع تركيا”.

قالت كارولين روز، رئيسة البرنامج في معهد نيولاينز للاستراتيجية والسياسة في واشنطن، لموقع (أحوال تركية) في رد بالبريد الإلكتروني على الأسئلة، إن تركيا تحركت أيضًا لإعادة تنظيم نفسها مع الصورة الاستراتيجية المتغيرة في المنطقة. بعد انتهاج سياسة خارجية عدائية في السنوات الأخيرة، دفع أردوغان الإمارات إلى إيجاد قضية مشتركة مع خصومه الآخرين، بما في ذلك اليونان وقبرص وكذلك إسرائيل.

وقالت روز إن هذا دفع أنقرة إلى “تغيير موقفها من موقفها السابق” بعد الاعتراف بعزلتها المتزايدة. للخروج من هذا، ستتحرك تركيا إلى “تقويض وتفكيك” الشبكة غير الرسمية من التحالفات المحتشدة ضدها. في حالة الإمارات العربية المتحدة، خصمها الرئيسي منذ فترة طويلة، قد لا تختفي الاختلافات في التوقعات بين البلدين تمامًا، لكن روز أوضحت أنه قد تكون هناك حوافز كافية لإبقاء التوترات منخفضة لبعض الوقت على الأقل.

وقالت روز: “أعتقد أن الحوافز الاقتصادية والأمنية التي تدفع التقارب التركي مع نظيراتها في الخليج العربي، وإلى حد ما في البحر المتوسط، ستتغلب على هذه التوترات لبعض الوقت حيث تعاني تركيا من ركود اقتصادي وتحدد تحديات أمنية جديدة”. وأضافت “أرى هذا على أنه جهد أوسع من جانب أنقرة للتركيز على استراتيجيتها السابقة.”

 

المصدر: أحوال تركية

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.