NORTH PULSE NETWORK NPN

تركيا تضيق على اللاجئين السوريين في السكن والتنقل

نورث بالس

انضمت ولاية “هاتاي” إلى قائمة الولايات التركية التي أصدرت قرارات منع تثبيت قيود السوريين في أكثر من 40 منطقة ضمن حيزها الجغرافي.

وكانت إدارة هجرة العاصمة التركية “أنقرة” قد أصدرت حزمة من القرارات التعسفية بحق اللاجئين منعت بموجبها تثبيت العنوان في 16 ولاية تركية جديدة والمدن الـ16 التي يُمنع فيها تثبيت عنوان جديد للسوريين، هي: (إسطنبول، هاتاي، أنقرة، إزمير، بورصة، أنطاليا، صقاريا، كوجالي، موغلا، تيكرداغ، يالوفا، أدرنة، جناق قلعة، كيركلاريلي، ودوزجة).. بالإضافة إلى أكثر من 800 حي موزعين في 52 ولاية.

وكشف وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، الثلاثاء الماضي عن البدء بمشروع قرار عدم السماح للاجئين في تركيا بالانتقال وتسجيل نفوسهم في 16 ولاية تشكل نسبة اللاجئين فيها 25%، بالإضافة إلى أكثر من 800 حي في 51 ولاية متفرقة.

وقال مصدر سوري في تركيا إن هذه الخطة تهدف بحسب السلطات التركية إلى ضبط أعداد السوريين في المدن والبلدات التركية وعدم تكتلهم في مناطق محددة، وأن هذه القرارات تخالف مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على حق الإنسان في التنقل واختيار مسكنه وممارسة حرياته الشخصية.

وأضاف المصدر “لماذا نامت السلطات منذ أحد عشر عاماً عن تطبيق مثل هذه القرارات ثم استيقظت على حين غرة قبيل الانتخابات لتمارس كل أساليب الإكراه والضغط على أناس هربوا أساساً من الظلم وقهر الرجال”.

وطالب المصدر بتسليم ملف اللاجئين السوريين لمفوضية الأمم المتحدة فوراً وعدم ترك مصير هؤلاء المظلومين لا بيد الحكومة ولا المعارضة التركية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.