NORTH PULSE NETWORK NPN

بوتين يرأس اجتماعاً لمجلس الأمن الروسي ويؤكد استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا

نورث بالس

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الخميس، إن الجيش الروسي يقاتل في أوكرانيا “حتى لا يهدد أحد أمن روسيا”، مؤكداً أن الشعب الروسي يفتخر بالقوات المسلحة.

وشدد بوتين في كلمة للشعب الروسي على أن “العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تسير حسب المخطط وبالالتزام التام بالجدول الزمني”.

وأشار إلى أن “الجيش الروسي قدم ممراً في أوكرانيا ووفر النقل حتى يتمكن المدنيون من المغادرة، لكن القوميين لا يسمحون بذلك”.

وأضاف أن “هناك مرتزقة يقاتلون في صفوف القوات الأوكرانية ويتصرفون بأساليب عصابات الإرهابيين”، لافتاً إلى أن “القوميين في أوكرانيا يدفعون سكان المباني السكنية إلى وسط المباني، وينشرون الأسلحة في الطوابق السفلية والعليا، وهذا ما كان يفعله النازيون”.

كما اتهم بوتين القوميين في أوكرانيا باحتجاز آلاف الطلاب كرهائن.

وتعهد الرئيس الروسي بأن تُخصص لجميع أسر العسكريين الذين سقطوا في المعارك دفاعاً عن وطنهم مبالغ مالية ومدفوعات شهرية.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن روسيا تعتزم مواصلة القتال بلا هوادة ضد مقاتلي التشكيلات القومية خلال العملية الخاصة لحماية دونباس.

وشدد بوتين في محادثة هاتفية مع ماكرون على أن “مهام العملية العسكرية الخاصة ستُنفذ على أي حال، وأن محاولات كسب الوقت من خلال إطالة أمد المفاوضات لن تؤدي إلا إلى مطالب إضافية في موقفنا التفاوضي”.

وأضاف أن “القوات المسلحة الروسية تبذل كل ما في وسعها خلال العملية الخاصة للحفاظ على حياة المدنيين”.

ووفقاً لبيان الكرملين، فقد دعا بوتين الرئيس الفرنسي إلى الانضمام لجهود ضمان الإجلاء الآمن للمواطنين الأجانب من أراضي أوكرانيا.

وأوضح البيان أن ماكرون تعهد خلال محادثة مع بوتين “بالعمل مع كييف بشأن الطلاب الهنود المحتجزين كرهائن في مدينة خاركوف”.

وكان قصر الإليزيه قال في بيان له، إن ماكرون أجرى مكالمة هاتفية مع بوتين استمرت 90 دقيقة، هي الثالثة بين الرئيسين منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

من جهة أخرى، أفاد الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين سيترأس اليوم الخميس اجتماعاً للأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي.

وقال بيسكوف أمام الصحفيين: “من المخطط أن يجري اليوم اجتماع مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن. لا نستبعد أن يلقي الرئيس خطاباً في بداية هذا اللقاء. سيتم بثه”.

وقال إن بوتين قد يعلق في خطابه على وقوع ضحايا بين العسكريين الروس في أوكرانيا، الأمر الذي أعلنته وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء. وأفادت الوزارة بمقتل 498 عسكرياً روسياً وإصابة 1597 أثناء مشاركتهم في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. ودقق: “بصراحة نأمل بأن يعبر الرئيس عن موقفه من ذلك في بداية الاجتماع مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن”.

وذكر أنه من المخطط أن يجري بوتين اليوم أيضاً عدة مكالمات هاتفية دولية، مشيراً إلى أن رئيس البلاد يعمل حالياً في مقره في نوفو أوغاريوفو بضواحي موسكو.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.