NORTH PULSE NETWORK NPN

موسكو تفتح ممرات لإجلاء المدنيين من عدة مدن أوكرانية

نورث بالس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن فتح ممرات لإجلاء السكان في عدد من المناطق الأوكرانية باتجاه أراضي روسيا وبيلاروسيا.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس، عن وزارة الدفاع الروسية، قولها إن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف وذلك اليوم الاثنين في الساعة 10:00 بتوقيت موسكو.

وأضافت أنه إلى جانب كييف سيتم أيضاً فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي.

وقالت الدفاع الروسية إن الممرات الإنسانية ستعمل على إجلاء سكان ماريوبول باتجاه روسيا ومنطقة روستوف، ومن كييف باتجاه الأراضي البيلاروسية، ومن خاركيف وسومي إلى مدينة بيلغورود الروسية الحدودية.

وجاء ذلك بعد أن تعثّرت مجدداً، أمس الأحد، عمليات إجلاء السكان من ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية، وبينما شدد الجيش الروسي الطوق على العاصمة كييف.

كما تتخوّف أوكرانيا من استهداف وشيك لمدينة أوديسا الساحلية رغم تكثيف الجهود الدبلوماسية.

ومن المقرر عقد جولة ثالثة من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا، اليوم، وفقاً لعضو الوفد الأوكراني إلى المحادثات ديفيد أراخاميا الذي لم يدل بمزيد من التفاصيل.

ولم تؤد الجلستان السابقتان على الحدود الأوكرانية البيلاروسية ثم على الحدود البولندية البيلاروسية، إلى وقف القتال، لكن الطرفين اتفقا على إقامة “ممرات إنسانية”.

وفي اليوم الحادي عشر من الحرب التي بدأت بتاريخ الرابع والعشرين من فبراير/ شباط الفائت، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين الفارّين من الغزو الروسي لأوكرانيا تجاوز 1,5 مليون، ما يخلق “أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقماً” في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.