NORTH PULSE NETWORK NPN

لأول مرة…جامعة “روجآفا” تستقبل 900 طالب وطالبة هذا العام

نورث بالس

افتتحت جامعة روجآفا في مدينة القامشلي في العام الدراسي الجديد كليات ومعاهد جديدة، وأنهت المفاضلة العامة للعام الدراسي الجديد باستقبال طلبات نحو 900 طالب وطالبة.

تأسست جامعة روجآفا عام 2016 بمدينة القامشلي في وقت كانت تشهد فيها سوريا حالة حرب، لذا كان الهدف من تأسيسها فتح المجال أمام الطلبة الذين انقطعوا عن دراستهم وجامعاتهم بسبب الأزمة السورية وانقطاع التواصل الجغرافي بين عدة مناطق لمتابعة تعليمهم العالي، بالإضافة إلى أن افتتاحها كانت رداً على حالة تدهور القطاع التعليمي جراء الهجرة والنزوح التي شهدها المناطق السورية إثر تلك الأزمة.

وضمت جامعة روج آفا في الأعوام السابقة 6 كليات وهي: (كلية هندسة البترول والبتروكيميا، وكلية الهندسة المعمارية، وكلية العلوم التربوية، وكلية الزراعة، وكلية اللغات والعلوم الاجتماعية)، ومعهدين هما: (المعهد العالي للميكاترونيك، والمعهد الإداري والمالي)، وفي العام الدراسي الحالي افتتحت الجامعة 3 كليات جديدة “كلية الطب البشري، كلية الحقوق وكلية العلوم الدينية”؛ فضلاً عن استحداث قسم الأدب العربي في كلية اللغات والعلوم الاجتماعية، وكذلك افتتاح معهد العالي للإعلام.

وحول التحضيرات للعام الجديد قال عبد الإله المصطفى الرئيس المشترك لجامعة روج آفا في تصريح لـ “NPN” أن الجامعة بدأت قبل مدة بالإعلان عن المفاضلة للعام الدراسي الجديد 2020-2021، واستمرت لأكثر من شهر في استقبال الطلبة وتسجيلهم، منوهاً أنهم مددوا فترة التسجيل مرة واحدة، تلاها فتح الباب أمام التسجيل لأسبوع إضافي، باعتبار أن هناك عدد من الطلبة تأخروا في استلامهم شهادات الثانوية. الذين تم تسجيلهم ليتم توزيعهم على الكليات والأقسام التي لايزال فيها مقاعد شاغرة.

وأكد المصطفى أنه وخلال اليومين القادمين سيتم إعلان نتائج المفاضلات ليعرف كل طالب مكانه في أي كلية وأي قسم.

وبحسب المصطفى أنه وبعد الانتهاء من المفاضلات والاختبارات الشفهية والكتابية فإن عدد الطلبة الذين تقدموا إلى المفاضلة لهذا العام بلغ حوالي 900 طالب وطالبة، منوهاً أن أكثر الأقسام التي كان عليها الإقبال في المفاضلة هي “الطب البشري والحقوق والانكليزي والإعلام والأدب الكردي والمعهد الإداري والمالي”.

وأكد المصطفى أنهم يسعون لتطوير الجامعة من الناحية العلمية والأكاديمية، وقد وضعوا في مخططهم في الأعوام المقبلة إضافة أقسام الهندسات بأنواعها كهندسة الكهرباء والمياه والمعلوماتية والهندسة المدنية وغيرها.

وبدأ الدوام الإداري في الجامعة للعام الجديد 4 تشرين الأول الجاري، ومن المزمع أن يبدأ الدوام الفعلي للطلبة بتاريخ 11 الشهر الجاري.

وحول التحضيرات لاستقبال الدوام أكد المصطفى أنهم جهزوا السكن الجامعي للطلبة القادمين من مناطق مختلفة، وجهزوا القاعات والمدرجات الدراسية، ويعملون حاليا على وضع البرامج الدراسية لكل الكليات والأقسام.

هذا ويختلف النظام التعليمي ضمن جامعة روجآفا عن باقي الجامعات في سوريا والشرق الأوسط، فنظام الإدارة في الجامعة وكلياتها يعتمد على الرئاسة المشتركة، إضافة لاتباع نظام التقييم كبديل عن نظام الامتحانات الكلاسيكي، ولغة الدراسة ضمن الجامعة هي الكردية والعربية.

كما أن الدوام الفعلي (حضور الطلاب) جزءٌ أساسي من العملية التعليمية، وعدم تحقيق النسبة المطلوبة من الدوام يجعل الطالب راسباً. ويعد الانضمام إلى العمل الجماعي، والمشاركة في العمل، والإبداعات والنشاطات جزءاً مهماً في عملية تقييم الطالب. كما تم تخصيص نسبة من العلامة للأبحاث والوظائف والمذاكرات والدروس العملية والمشاريع؛ وتم إضافة امتحانات كتابية إلى هذه المنظومة بعد التدقيق والمراجعة، لاستكمال الوجه الأمثل لهذه العملية.

ومن الخدمات التي تقدمها جامعة روج آفا لطلبتها هي السكن الجامعي للوافدين من خارج إقليم الجزيرة، مع تقديم وجبات الطعام، وصرف مبلغ مالي لطلاب عفرين، وسري كانيه/ رأس العين، وكري سبي/ تل أبيض.

كما تسعى الجامعة وعبر التنسيق مع مؤسسات الإدارة الذاتية لتأمين فرص العمل للطلبة المتخرجين من الجامعة.

وخرّجت جامعة روجآفا 223 طالب وطالبة.

وحول العالم الدراسي الجديد تقول الطالبة صافيا سليمان سيسو من القامشلي أنها سجلت اختصاص معلم صف ومعهد ترجمة انكليزي في المفاضلة، وأن الرغبة الأولى كانت معلم صف لأنها تحب مجال التدريس، وهذه هي السنة الأولى التي ستدرس فيها بهذه الجامعة.

أما الطالب فرهاد أنور بلال من عفرين فيقول أنه درس العام الماضي في الجامعة كسنة تحضيرية حيث درس قسم الأدب الكردي، منوهاً أنه واجهتهم عدة معوقات ومنها نقص في الكوادر التدريسية وتوقف الجامعة بسبب أوضاع الحرب التي شهدتها المنطقة، وظهور وباء كورونا، ولكنه في هذه السنة تقدم مرة أخرى إلى المفاضلة وسجل معهد إعلام كرغبة أولى وترجمة إنكليزي رغبة ثانية.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.