NORTH PULSE NETWORK NPN

الليرة السورية تتجاوز 6 آلاف لكل دولار

نورث بالس

رجح اقتصاديون تجاوز سعر تصريف العملة السورية حاجز الـ5 آلاف ليرة لكل دولار، قياساً بسعر غرام الذهب في السوق السورية، وبالنظر كذلك إلى ارتفاع معدل التضخم غير المسبوق في السوق الاجتماعية، وفشل السياسات النقدية لحكومة دمشق في تمويل العجز.

وفي هذا الصدد قال المحلل الإقتصادي أحمد عزوز في حديث لصحيفة المدن اللبنانية إن القيمة التقديرية لليرة السورية اليوم قد تجاوزت فعلياً ال6 آلاف ليرة لكل دولار، وذلك بناءً على واقع الحال الذي يعيشه الاقتصاد الاجتماعي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 80 في المئة عن سعر صرفها في السوق السوداء الذي يبلغ 3955 لكل دولار.

وأضاف أن أسعار السلع والبضائع وقيمة ذهب السوق ومؤشر السوق الاستهلاكية إضافة إلى حجم الصادرات، تُعتبر من أهم العوامل التي تبنى عليها عملية تحديد قيمة العملة لأي بلد، إلى جانب الأصول الثابتة والمعروفة.

وأردف:”لا يخفى على أحد سيطرة دمشق على سوق تصريف العملة السوداء، خاصة بعد الحملات الأمنية التي بدأها قبل عامين وقوانين تجريم تداول وحتى حمل العملات الأجنبية، فضلاً عن تحكمه في تسعيرة الذهب المتداول للحفاظ على ما يُعرف بسوق دولار الذهب، ورغم ذلك نجده أعلى من قيمته العالمية”.

من جانبه اعتبر المحلل الاقتصادي يحيى السيد عمر أن تحديد قيمة الليرة الحقيقية يعد أمراً بالغ الصعوبة، وهي بالتأكيد أدنى من القيمة المتداولة في السوق الموازي، فالليرة تتداول حالياً على أعتاب 4 آلاف ليرة للدولار الواحد، وبالتأكيد قيمتها الحقيقية تصل لأكثر من 5 آلاف للدولار”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.