NORTH PULSE NETWORK NPN

“صويلو” يزور مدينة تل أبيض ويتفقد المستوطنات فيها

نورث بالس

وصل وزير الداخلية التركية، سليمان صويلو، أمس السبت، برفقة مرافقين، إلى مدينة تل أبيض، بريف الرقة الشمالي لتفقد منطقة من المقرر بناء مستوطنات فيها.

وكتب صويلو في تغريده، عبر “تويتر” مرفقة بمقطع فيديو، “إستراتيجيتنا الأساسية هي العودة الطوعية والآمنة والكريمة.. نحن في منطقة تل أبيض في سوريا”.

ويظهر صويلو في المقطع المصور، وهو يتجول في المنطقة التي من المفترض بناء مستوطنات فيها شمال سوريا، وقد وضعت صور في الموقع تشير إلى نموذج البناء.

وفي السادس من إبريل/ نيسان الماضي، قال “صويلو” في مقابلة تلفزيونية، إن “تركيا تخطط لبناء نحو 250 ألف منزل شمالي سوريا بهدف توفير العودة الطوعية لمليون سوري”.

وأضاف، أن تركيا أعدت 13 مشروعاً تتضمن بناء 250 ألف منزلٍ في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا وفصائل المعارضة السورية وهي سري كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل ابيض وجرابلس والباب.

وسيتم تمويل هذه المشاريع من قبل منظمات إغاثية دولية، وتستهدف اللاجئين السوريين الحاصلين على الإقامة المؤقتة في تركيا.

وسيطرت تركيا على مدينة تل أبيض في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019، خلال عدوان شنته عليها بعد نيلها موافقة كل من الولايات المتحدة وروسيا، ما أدى إلى نزوح سكانها واستقدمت تركيا عوائل مقاتلي الفصائل الموالية لها ووطنتهم في منازل المهجرين، وأغلبهم من المنتمين للتنظيمات المتطرفة، حيث استهدفت قوات التحالف الدولي عدة عناصر لتنظيم “داعش” الإرهابي في تل أبيض وسري كانيه ومناطق أخرى تحت سيطرة القوات التركية، آخرها في منطقة الغندورة بجرابلس قبل عدو أيام، حيث تمكنت بعد إنزال جوي في إحدى قرى الغندورة من اختطاف قيادي وزعيم في تنظيم “داعش” الإرهابي كان يعد السيارات المفخخة للخلايا النائمة للتنظيم في مناطق شمال وشرق سوريا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.