NORTH PULSE NETWORK NPN

واشنطن تعقد اجتماعاً سرياً مع قادة عسكريين إسرائيليين وعرب لمواجهة التهديد الجوي الإيراني

نورث بالس

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية “عقدت الولايات المتحدة اجتماعاً سرياً لكبار المسؤولين العسكريين من إسرائيل والدول العربية في آذار لاستكشاف كيف يمكنهم التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات المسيرة، وفقاً لمسؤولين من الولايات المتحدة والمنطقة.

وكانت المحادثات التي لم يكشف عنها من قبل، والتي عقدت في شرم الشيخ، هي المرة الأولى التي يلتقي فيها مثل هذا النطاق من كبار الضباط الإسرائيليين والعرب تحت رعاية عسكرية أميركية لمناقشة كيفية الدفاع ضد تهديد مشترك.

وقال المسؤولون إن الاجتماع جمع كبار الضباط العسكريين من إسرائيل والسعودية وقطر ومصر والأردن وجاء في الوقت الذي تكون فيه إسرائيل وجيرانها في المرحلة المبكرة من مناقشة التعاون العسكري المحتمل.

كما أرسلت الإمارات والبحرين مسؤولين لحضور الاجتماع. مثل الولايات المتحدة الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية. سعى القادة الأميركيون في الشرق الأوسط إلى تشجيع الدول العربية على تنسيق دفاعاتها الجوية دون إشراك إسرائيل، التي كان يُنظر إليها على أنها خصم في معظم أنحاء العالم العربي.

تم تمكين المحادثات من خلال العديد من التغييرات، بما في ذلك المخاوف المشتركة من إيران، وتحسين العلاقات السياسية التي أشارت إليها اتفاقيات ابراهام وقرار إدارة ترامب في كانون الثاني 2021 لتوسيع منطقة تغطية القيادة المركزية لتشمل إسرائيل.

وهناك عامل آخر يدفع إلى توسيع التعاون العسكري وهو رغبة الدول العربية في الوصول إلى تكنولوجيا الدفاع الجوي الإسرائيلية والأسلحة في وقت تحوّل فيه الولايات المتحدة أولوياتها العسكرية نحو مواجهة الصين وروسيا.

ومع ذلك، فإن المناقشات بين دول الشرق الأوسط حول التعاون في مجال الدفاع الجوي، لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه ولا تزال حساسة من الناحية الدبلوماسية.

وفي بيان، لم يقر المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جو بوتشينو، باجتماع شرم الشيخ، لكنه قال إن القيادة “تحافظ على التزامها الراسخ بزيادة التعاون الإقليمي وتطوير بنية دفاعية جوية وصاروخية متكاملة لحماية قواتنا وقوات الشركاء الإقليميين “. وأضاف أن إيران “هي العامل الأساسي لزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

المصدر: صحيفة وول ستريت جورنال

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.