NORTH PULSE NETWORK NPN

رغم “الناتو العربي” الأردن تتطلع لعلاقات جيدة مع إيران

نورث بالس

طالب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إيران بتغيير سلوكها على أرض الواقع، مؤكداً رغبة بلاده في علاقات طيبة مع طهران، رغم التقرير التي راجت حول تشكل “ناتو” عربي ضد إيران.

وقال العاهل الأردني، في حوار مع صحيفة “الرأي” الأردنية، إن المملكة تريد علاقات مع إيران مبنية على حسن الجوار، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل بشؤونها.

وأشار إلى أنه بينما تطول “التدخلات الإيرانية دولا عربية، يواجه الأردن تحديات أمنية على حدوده بفعل مليشيات مرتبطة بها”.

وحول ما أثير عن “الناتو العربي”، قال الملك عبدالله الثاني، إن بلاده معنية بتعزيز العمل العربي المشترك وتفعيله، “خدمة لقضايانا ولمصالحنا”، مؤكدا أن الأردن لم يكن يوما، ولن يكون إلا مع حلف أمته العربية ومصالحها وقضاياها.

وأشار إلى أن الأردن كان في صدارة المشاركين في مواجهة تهديدات إرهابية وأمنية استهدفت دولا عربية وشعوبها، مؤكدًا أن هناك حاجة إلى منظومة عمل دفاعي مؤسسي عربي، ما يتطلب تشاورا وتنسيقا وعملا طويلا مع الأشقاء، بحيث تكون المنطلقات والأهداف واضحة.

ورغم أن هذا الطرح جزء أساسي من المبادئ التي قامت عليها جامعة الدول العربية، إلا أن موضوع الحلف لا يتم بحثه حاليا، بحسب العاهل الأردني، الذي قال إن مصادر التهديد التي تواجه الدول العربية اليوم مشتركة، وتتطلب تعاونا عربيا يستجيب لها، خصوصا مخاطر الإرهاب المتجددة، وشبكات التهريب المنظمة للمخدرات والأسلحة.

وأشار إلى أن المنطقة ليست بحاجة لمزيد من الأزمات والصراعات، بل إلى التعاون والتنسيق، مؤكدًا أن الأردن ينادي بمد جسور التعاون بدلا من بناء الأسوار والحواجز، وهو معني بأمن المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.