NORTH PULSE NETWORK NPN

في اشتباكات السويداء مقتل 10 أشخاص

نورث بالس

قُتل 10 مسلحين على الأقل، في اشتباكات بين مجموعات موالية لحكومة دمشق وأخرى معارضة محلية في محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية في جنوب سوريا.

وأفاد نشطاء، أن الاشتباكات اندلعت في قريتين في محافظة السويداء بين مقاتلين ينتمون لفصيل محلي موالٍ لحكومة دمشق ومسلحين معارضين، ما أدى إلى مقتل 10 مسلحين من الجانبين وإصابة قرابة عشرين مسلحاً بجروح.

ويتوزع القتلى بين 4 مسلحين معارضين لحكومة دمشق و 6 موالين له، وفق المرصد وما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، حيث بدأ التوتر الاثنين على خلفية عملية خطف طالت شخصين معارضين لحكومة دمشق.

وتشهد المنطقة بين الحين والآخر عمليات خطف واغتيالات، تقف خلف معظمها مجموعات محلية. كما تزدهر عمليات التهريب خصوصاً المخدرات عبر الحدود مع الأردن.

طوال سنوات النزاع، تمكن دروز سوريا، الذين يشكلون ثلاثة في المائة من السكان، إلى حد كبير من تحييد أنفسهم عن تداعياته. فلم يحملوا إجمالاً السلاح ضد دمشق ولا انخرطوا في المعارضة باستثناء قلة.

وتخلف عشرات آلاف الشبان عن التجنيد الإجباري، مستعيضين عن ذلك بحمل السلاح دفاعاً عن مناطقهم فقط، بينما غضت دمشق النظر عنهم.

وبقيت محافظة السويداء بمنأى نسبياً من الحرب باستثناء هجمات محدودة بين 2013 و2015 شنتها فصائل معارضة موالية لترميا بعضها متطرفة وتصدت لها مجموعات محلية، إضافة إلى هجوم واسع لتنظيم داعش الإرهابي عام 2018 تسبب بمقتل أكثر من 280 شخصاً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.