NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران والولايات المتحدة تتقاربان بشأن نص الاتفاق النووي لكن ما زالت هناك عقبات

نورث بالس

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية “قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في المحادثات مساء الأحد، إن المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 أوشكت على الانتهاء، لكن من غير الواضح ما إذا كانت طهران ستقبل بالاتفاق النهائي.

وقال منسق المحادثات من الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا إنه قد يتم التوصل إلى نص الاتفاق في الساعات المقبلة. ومع ذلك، لا يزال يتعين على إيران أن تقرر ما إذا كانت ستنحي جانباً مطلبها بإحياء الاتفاق النووي فقط إذا تم إغلاق تحقيق متعدد السنوات لوكالة الأمم المتحدة للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي.

وقال مورا للصحفيين في فيينا “كنا نتفاوض بشأن بعض الأسئلة الفنية. نحن نتقدم وأتوقع أن ننهي هذه المفاوضات قريباً”.

سيحتاج النص النهائي إلى موافقة إيران والولايات المتحدة والمشاركين الآخرين في المحادثات، روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وتهدف مفاوضات فيينا، التي استمرت 16 شهراً حتى الآن، إلى الاتفاق على خطوات يجب أن تتخذها واشنطن وطهران للعودة إلى الامتثال لبنود الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال كبير المفاوضين الروس في المحادثات ميخائيل أوليانوف للصحفيين يوم الأحد “نحن نتحدث عن أيام وليس أسابيع” لإتمام اتفاق.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الأحد، إن نجاح المحادثات النووية يعتمد على إبداء واشنطن المرونة في المحادثات.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية: “نحن جادون بشأن التوصل إلى اتفاق قوي ومستقر. بالطبع، تعتمد النتيجة على ما إذا كانت الولايات المتحدة تريد إبرام اتفاق وما إذا كانت ستظهر المرونة والواقعية اللازمتين في الممارسة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.