NORTH PULSE NETWORK NPN

الأمم المتحدة تحذر من تنظيم داعش

نورث بالس

حذرت الأمم المتحدة من أن تنظيم داعش الإرهابي لا يزال يهدد السلم والأمن الدوليين، وخاصة في المجتمعات المتأثرة بالنزاعات، رغم هزيمته الإقليمية والخسائر التي مُنيت بها قيادته.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف: “لا تزال الحدود بين العراق وسوريا معرضة للخطر بشكل كبير، حيث يُقدر أن ما يصل إلى 10 آلاف مقاتل ينشطون في المنطقة”.

وأضاف فورونكوف، في تقرير قدمه للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن قيادة تنظيم داعش تدير أصولاً تتراوح قيمتها بين 25 مليوناً و50 مليون دولار أمريكي.

وأشار فورونكوف إلى أن تنظيم داعش الإرهابي استغل القيود المفروضة بسبب “الجائحة” لتكثيف الجهود وتجنيد المتعاطفين وجذب الموارد، كما زاد من استخدام الأنظمة الجوية دون طيار في عام 2021، من خلال هيكل داخلي لامركزي.

وأوضح المسؤول الأممي أن هيكل تنظيم داعش الجديد يعتمد على ما يسمى بـ”المديرية العامة للمحافظات” والمكاتب المرتبطة بها، في سوريا والعراق وأماكن انتشار التنظيم.

ولفت إلى أن قيادة تنظيم داعش من خلال هذا الهيكل تحرض أتباعها على تنفيذ الهجمات، وتحتفظ بالقدرة على توجيه ومراقبة تدفق الأموال إلى أتباعها في جميع أنحاء العالم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.