NORTH PULSE NETWORK NPN

تحديد مراكز وموعد استلام القطن في شمال وشرق سوريا

نورث بالس

أوضح الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي لشمال وشرق سوريا مصطفى إبراهيم ، أنهم مستعدون لشراء مادة القطن من المزارعين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية القطن من الحرائق.

وقال إبراهيم لموقع الإدارة الذاتية “قامت الشركة بإعداد وتدريب طاقم الشراء المؤلف من الفرازين ومساعدي الفرازين وأخذي درجة الرطوبة والمحاسبين والمدققين والكادر الإداري بكل مركز شراء، وذلك من خلال إقامة دورة فنية محاسبية في محلج الحسكة في الحادي والعشرين من الشهر الجاري للتدريب على تحديد الرتب والرطوبة ونسبة الجوز والعمل على البرنامج المحاسبي وكيفية مسك القيود والارشفة الورقية والالكترونية”.

وجهزت الإدارة ساحات التخزين واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية القطن من الحرائق بوضع الإطفائيات وصهاريج المياه الضرورية بكل مركز وصيانة وتعيير القبابين بمراكز الشراء، وتأمين كافة المطبوعات وأجهزة قياس الرطوبة الدولية، وتأمين و توزيع “الشلول” القطينة النظامية على مراكز الشراء بسعر أقل من سعر السوق المحلية.

ولفت إبراهيم، أنه سيتم توزيعها بموجب كتب من لجان ومديريات الزراعة التابعة لهيئة الزراعة والري، وتصميم برنامج محاسبي مؤتمت لحساب قوائم الشراء والأرشفة الإلكترونية لعمليات الشراء وتوزيع شهادات المنشأ على الوحدات واللجان الزراعية.

وأشار إلى وضع خطة لشراء كامل إنتاج شمال وشرق سوريا من القطن، وذلك بافتتاح ثلاثة مراكز وهي: (مركز المحلجة في الحسكة، ومركز الـ 7كم بدير الزور ومركز الاقطان في مدينة الرقة)، تم تجهيز مركز الأقطان في الرقة لأول مرة كمركز خاص بشراء القطن وحلجه هذا العام.

وستبدأ هذه المراكز باستقبال المحصول اعتباراً من الخامس من أيلول القادم، ويكون الاستلام بموجب شهادة المنشأ الصادرة عن اللجان الزراعية أو الوحدات الارشادية.

وسيتم حلج القسم الأكبر من الكمية التي سيتم شراؤها لهذا الموسم بمحلجة الحسكة لجودة ونظافة القطن المحلوج الناتج عنها، أما القسم الباقي سيتم التعاقد مع المحالج الخاصة بالرقة لحلجه، حيث يتم تأمين حاجة معمل الغزل بالحسكة من القطن المحلوج لصناعة الخيوط القطنية وتسويق الفائض بالأسواق المحلية والخارجية وإرسال بذور القطن الزيتية الناتجة عن الحلج إلى معمل الزيت النباتية (غولدن روز) لعصرها وإنتاج زيت القطن لسد حاجة اسواق شمال وشرق سوريا من هذه المادة وبسعر منخفض.

وعن التسعيرة بيّن الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي لشمال وشرق سوريا، أن تسعيرة شراء القطن تم مناقشتها ودراستها وبيان تكلفة الدنم الواحد وكلفة الكيلوغرام ومتوسط الإنتاج بالدنم على مستوى الإدارات الذاتية والمدنية، ورُفعت مقترحات تتضمن التكلفة وهامش الربح ومبلغ الدعم للمزارع إلى هيئة الزراعة والري لشمال وشرق سوريا، وستصدر خلال الايام القليلة القادمة وستكون مرضية للمزارعين وتتناسب مع تكاليف الإنتاج.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.