NORTH PULSE NETWORK NPN

نجاح عملية جراحية نادرة تجري لأول مرة في سوريا

نورث بالس
نشرت الهيئة العامة لمشفى دمشق اليوم خبراً على صفحتها الرسمية أعلنت فيها نجاح عملية نادرة أجريت لأول مرة في سوريا، والتي قام بها الدكتور طرفة بغدادي أخصائي بالجراحة العصبية في الهيئة العامة لمستشفى دمشق “المجتهد” وذلك بعملية استئصـال نصف كرة مخية لدى طفل يعاني صـرع معنـد على العلاج الدوائـي.
وأشارت الهيئة أن هذه الحالة كانت عند طفل يبلغ من العمر ٦ سنوات يعاني من تبعات ما يسمى التهاب دماغ راسموسن أو Rasmussen’s Encephalitis و هو عبارة عن التهاب مناعي ذاتي يصيب نصف كرة مخية واحد و يؤدي بالمريض إلى الصرع المعند و تراجع الملكات العقلية بالإضافة إلى الشلل الشقي المقابل ناهيك عن اضطرابات النطق و اللغة في حال حدوثه في نصف الكرة المسيطر. إن نمط الصرع المرافق هو من النمط المعند على كل التشكيلات الدوائية المضادة للصرع و المتاحة كي يصل الطفل في النهاية إلى ما يسمى Epilepsia partialis continua و فيها يحدث حركات تشنجية متكررة في نصف الجسم لا تتوقف.
عندها فقط و في هذه الحالات النادرة يستطب إلغاء عمل نصف المخ. (هي حالات نادرة لدرجة أن شعباً تعداده ٤٠ مليون نسمة قد تجد فيه من ٦-٨ حالات فقط) بحسب الهيئة.
وكانت نتيجة العملية أن الطفل تخلص من النوبات التي لم تكن تتركه على مدار الساعة و هو قادر على المشي و الكلام بشكل مذهل.
وقالت الهيئة عن هذه العملية أن “المدهش في الموضوع هو أنه من الممكن أن يصحو المريض بدون عقابيل واضحة حتى الحركية منها مما يدل على قدرة الدماغ العظيمة في نقل الوظائف العصبية إلى نصف الكرة الدماغية المقابل السليم”.
يذكر أن تطور هذا النوع من الجراحات الجذرية التي يتم فيها استئصال نصف الكرة الدماغية للمريض كاملاً إلى ما يسمى “استئصال نصف الكرة الدماغية الوظيفي” والتي يغلب فيه قطع السبل العصبية الواصلة بين نصفي الكرة على استئصال النسيج الدماغي نفسه نظراً للاختلاطات الناجمة عن الجوف الواسع بعد الجراحة و لسطوح الدماغ العارية.
وشكرت الهيئة جميع الكوادر الطبية والإدارية والأطباء المقيمين والممرضين في شعبة الجراحة العصبية على نجاح هذه العملية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.